حلم أخضر - تورط مسئولين بتلويث شواطئ المكلا
الرئيسيةتقاريرتورط مسئولين بتلويث شواطئ المكلا

تورط مسئولين بتلويث شواطئ المكلا

17 تموز/يوليو 2013
حجم الضرر من بقع الزبد في شاطئ المكلا | تصوير: صالح باجبع حجم الضرر من بقع الزبد في شاطئ المكلا | تصوير: صالح باجبع

حلم أخضر | أحمد باصريح-تصوير:صالح باجبع

في تطور لافت لحادثة تعرض شواطئ مدينة المكلا جنوب شرق اليمن، لكارثة تلوث نتيجة تسرب كمية ضخمة من مادة المازوت من احدى السفن مطلع هذا الشهر، نفذ المئات من سكان مدينة المكلا التابعة لمحافظة حضرموت، وقفة احتجاجية مساء اليوم الاربعاء، رفعوا خلالها لافتات وعبارات تتهم مسئولين يمنيين بالوقوف وراء كارثة التلوث التي أصابت شواطئ المدينة.

سفينة العيسي وراء الكارثة

لافتات تتهم العيسي والديني بالكارثة-تصوير:صالح باجبعواتهم المشاركون المحتجون في الوقفة الاحتجاجية، كلاً من محافظ محافظة حضرموت خالد الديني، ورئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم، أحمد صالح العيسي، وهو رجل أعمال أيضاً، بالتورط في كارثة تلوث مياه البحر في المدينة.

وقال عدد من المحتجين في تصريح صحفي بثته اخبارية "عدن الحرة "أنهم اكتشفوا أن محافظ حضرموت ورئيس اتحاد الكرة، شركاء في جريمة تلوث مياه البحر في المكلا" على حد قولهم.

وحملَ المحتجون "العيسي والديني، بالمسؤولية التامة في وقوع كارثة تلوث مياه البحر العربي في شواطئ المكلا، جراء جنوح السفينة "شامبيون1" وعلى متنها 4770 طن من المازوت، والتي تبين أنها تتبع رجل الأعمال والمسئول الحكومي أحمد العيسي، متسببة بتسريب بكميات كبيرة من المازوت لوسط البحر.

وتضاربت المعلومات الرسمية حول جنسية السفينة، حيث أعلن مصدر مسئول في الهيئة العامة للشئون البحرية، الاسبوع الفائت أن السفينة أجنبية وسيرلانكية الجنسية، في حين قالت وكالة الانباء اليمنية في موقعها الالكتروني ان السفينة سيراليونية الجنسية.

تواطؤ السلطة المحلية

بقع الزبد السوداء بسواحل المكلا -تصوير:صالح باجبعالى ذلك، قالت مصادر محلية في المجلس المحلي لمدينة المكلا بحضرموت، أن جنوح السفينة استمر طيلة اسبوعين بالمياه البحرية للمدينة، وسط تواطؤ محافظ المحافظة خالد الديني، من أجل اجراء ما اسمتها "محاولات يائسة لإنقاذ السفينة من الغرق دون مراعاة خطورة ذلك، وعدم الاهتمام بإنقاذ مياه البحر من كارثة التلوث" على حد وصفها.

واضافت المصادر، أن "هذا التساهل من قبل المسئول الاول بالمحافظة، سبب نفوق العديد من الأسماك على شاطئ المكلا،  الأمر الذي استدعى سكان المكلا الخروج بوقفة احتجاجية للمطالبة بمحاسبة الفاسدين الذين تسببوا بوقوع هذه الكارثة البيئية، التي تشكل تهديداً خطراً للبيئة البحرية والثروة السمكية في محافظة حضرموت".

وأطلق المجلس المحلي بمدينة المكلا، نداء استغاثة عاجلة لدول العالم للمساعدة في تفادي الكارثة بعد فشل فريق مكافحة التلوث البيئي التابع للهيئة العامة للشئون البحرية، في احتواء التسرب الاسبوع الفائت، وسط اتهامات علنية لمحافظ المحافظة بالتقاعس الكبير إزاء احتواء الكارثة، بدلاً عن انقاذ السفينة.

وتسربت كميات كبيرة من مادة المازوت لمياه البحر كانت تحملها السفينة، الأمر الذي أدى لانتشار بقع سوداء من الزبد بمناطق متفرقة من شواطئ المكلا، مما يندر بكارثة بيئية في عرض البحر والشاطئ على حد سواء.

محتجون مدنيون على كارثة التلوث بالمكلا- تصوير:باجبع

اثار تلوث الشواطئ بالمكلا- تصوير:باجبع

ترك تعليقاتك

0
أحكام وشروط.
  • لا توجد تعليقات

     

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

الاشتراك فى النشرة البريدية

لماذا حلم أخضر؟

حلم أخضر لأن الأرض التي تخصنا بحاجة إلى حلم ينشد مستقبل خال من التلوث..ينشد العيش في بيئة نظيفة،وبعبارة أخرى:كان هذا الحلم بحاجة إلى صوت ، كي يـعـبـّر عنه.. نحن هنا في حلم أخضر، كي نعبر عن هذا الصوت، وكي نطلع الرأي العام على الحقائق، من أجل الوصول إلى ممارسات تحافظ على البيئة في اليمن.