images/logo.png
طباعة

بريمتش:انبعاث الكربون في ارتفاع

21 أيار 2013
رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، فوك برميتش رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، فوك برميتش الصورة: موقع UN

حلم أخضر | إذاعة UN

قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، فوك برميتش، أن حماية العالم من تغير المناخ ستحتاج إلى فصل النمو الاقتصادي عن الاعتماد على أنظمة الطاقة القائمة على الكربون، والتي توفر حاليا 80 في المائة من احتياجات العالم من الطاقة الأولية.

يريميتش الذي كان يتحدث الخميس الفائت، في افتتاح المناقشة الموضعية حول التنمية المستدامة وتغير المناخ، أشار إلى أن حرق هذه الأنواع من الوقود في العام الماضي، أدى إلى انبعاث 34 مليار طن آخر من ثاني أكسيد الكربون Co2 في الهواء.

وقال بريمتيش:"فيما يستمر تركيز ثاني أكسيد الكربون Co2 في الارتفاع، ستستمر النظم الايكولوجية للأرض بالتغير بسرعة محفوفة بالمخاطر".

وذكر رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن التحدي لضمان حق كل دولة من الدول الأعضاء في التنمية المستدامة لديه أربعة أبعاد مترابطة وهي تكنولوجية وتنظيمية واقتصادية وأخلاقية. وكل واحد من هذه الأبعاد يتوافق مع العلاقة بين المياه والطاقة.

وقال:"نحن بحاجة إلى مزيد من الطاقة (وليس أقل) للقضاء على الفقر ورفع مستويات المعيشة العالمية، ولكن هذه القوة يجب أن تكون منخفضة الكربون، إذا أردنا أن نبقى ضمن حدود الكواكب.

وأضاف:"المطلوب، تكنولوجيات جديدة من أجل إعادة تشكيل نظم إيصال الطاقة بحيث تنتج بحلول منتصف القرن، ربما ثلاث مرات ما تنتجه اليوم، ولكن بأقل من نصف الانبعاثات".