حلم أخضر - صنعاء:الطاقة الشمسية للزراعة
الرئيسيةالأخبارصنعاء:الطاقة الشمسية للزراعة

صنعاء:الطاقة الشمسية للزراعة

03 آذار/مارس 2013
الواح طاقة شكسية - الصورة: المغرب الواح طاقة شكسية - الصورة: المغرب

حلم أخضر | المصدر:أحمد الولي

افتتح اليوم الاحد في كلية الزراعة بجامعة صنعاء مشروع «تكنولوجيا الطاقة الشمسية للاستخدام الزراعي» في موقع العرض الزراعي بتمويل من الحكومة الأمريكية.

ويشمل موقع العرض الزراعي مشتلاً ينتج الفراولة وعباد الشمس والخيار, وكذا نظام للطاقة الشمسية يعمل على توليد الكهربا للأضاءة كما يعمل على تشغيل مروحية التنظيم الحراري في المشتل ومضخة وخزان مياه.

وكانت الوكالة ذاتها أنجزت موقع عرض في منطقة سعوان انتج كمية من الخيار تزيد تسع مرات عن الكمية التي يمكن انتاجها في مزرعة تقليدية.

وقال مدير الوكالة الدولية للتنمية روبرت ويلسون إن حكومة الولايات المتحدة الامريكية تسعى لإقامة مشاريع من هذا النوع في معظم محافظات اليمن.

مسئولون يمنيون واميركيون في افتتاح المشروع | تصوير احمد الوليواضاف: «ما قمنا به حالياً مجرد بداية لدينا نية بتوسيع المشاريع في عدة محافظات مثل إب وتعز وعدن وحضرموت والحديده وغيرها».

وقال إن مشاريع الطاقة الشمسية مهمة جداً، لاسيما وان وضع الكهرباء في اليمن غير مستقر ويعاني من الانطفاءت المتكررة وهذه المشاريع ستعمل على حل الكثير من المشاكل.

وقالت نائبة السفير الامريكي إليزابيث ريتشارد إن المشروع يأتي في إطار التعاون والشراكة بين وزارة الزراعة والسفارة الامريكية.

وتابعت: «إن وجود قطاع زراعي يعمل بكامل طاقته هو المفتاح الرئيسي لتحسين الرفاة الاقتصادي لأي بلد».

وأشارت إلى أن الانتاج المتباطىء والمصحوب بنقص متزايد يشكل تحدياً اقتصادياً كبيراُ لليمن «ولكي نواجه هذا التحدي نحتاج الى الى تبني تكنولوجيا القرن الواحد والعشرين لتحسين الكفاءة وزيادة الانتاجية ويسر حكومة الولايات المتحدة الامريكية تقديم المساعدة في هذه الجهود».

واستطردت ريتشارد أثناء مخاطبتها جمع من الطلاب: «مقارنة بما وصلت اليه الامور في كثير من المناطق ما قمتم به في اليمن يعد إنجاز حقيقياً, والمرحلة المقبلة تتطلب ان نعمل بجد وسوياً وسيكون هناك اختلاف وتباين في اللاراء ولا بد من العمل على بناء يمن مستقر».

وقال نائب رئيس جامعة صنعاء الدكتور حمود الظفيري إن مثل هذه المشاريع تخلق فرص عمل للخريجين خاصة ان اليمن يتمتع بطاقة شمسية على مدار العام واليمن بلد زراعي.

وأضاف: «في الفترة الماضية كنت قد وجهت رسالة الى السفارة الامريكية وطلبت منهم دعم المكتبة المركزية في جامعة صنعاء وقد استجابوا مشكورين وقاموا بدعمنا بالعديد من اجهزة الكمبيوتر وآثاث مكتبي».

وقال جلال عوض عميد كلية الزراعة إن من فوائد الثورة الشبابية، واشار بيده الى الطلاب من كلية الزراعة انه تم إختيار عميد كلية الزراعة بشكل مباشر من قبل الطلاب وهذا يجسد الديمقراطية التي كانت قبل 25 عاماً.

وذكر أن كلية الزراعة تحتوي على اربعين مختبر بحثي وكادر تدريسي يتجاوز 100 عضو بينما تجاوز عدد الطلاب في هذا العام الالف طالب.

 

ترك تعليقاتك

0
أحكام وشروط.
  • لا توجد تعليقات

     

الأكثر مشاهدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

الاشتراك فى النشرة البريدية

لماذا حلم أخضر؟

حلم أخضر لأن الأرض التي تخصنا بحاجة إلى حلم ينشد مستقبل خال من التلوث..ينشد العيش في بيئة نظيفة،وبعبارة أخرى:كان هذا الحلم بحاجة إلى صوت ، كي يـعـبـّر عنه.. نحن هنا في حلم أخضر، كي نعبر عن هذا الصوت، وكي نطلع الرأي العام على الحقائق، من أجل الوصول إلى ممارسات تحافظ على البيئة في اليمن.