images/logo.png
طباعة

تخضير العاصمة صنعاء بـ63 ألف شتلة

16 آذار/مارس 2013
رئيس الحكومة اليمنية خلال تدشين حملة التشجير بصنعاء - تصوير: الثورة رئيس الحكومة اليمنية خلال تدشين حملة التشجير بصنعاء - تصوير: الثورة

حلم أخضر | خاص

ربما كان تشجير المدن هو ما تفتقده البيئة في اليمن، ومن أجل ذلك، دشن رئيس الحكومة اليمنية، محمد سالم باسندوة، اليوم السبت، موسم التشجير للعام 2013، في العاصمة صنعاء، تحت شعار "معاً من أجل عاصمة تشرف كل اليمنيين".

وتزامناً مع الاستعداد الرسمي لعقد مؤتمر الحوار الوطني، قام رئيس الحكومة اليمني بغرس شجرة "الحوار"، في حملة التشجير، ومعه وزير الزراعة والري، المهندس فريد مجور، وأمين العاصمة صنعاء، عبد القادر هلال، بدء موسم التشجير للعاصمة صنعاء للعام 2013.

وتستهدف حملة تشجير العاصمة صنعاء، زراعة الأشجار في الشوارع والحدائق والجولات في أكثر من 50 موقعا في صنعاء، لقرابة 63 ألف شتله من الأشجار والشجيرات والزهور المتنوعة، في كافة مديريات أمانة العاصمة.

وقال رئيس الحكومة محمد سالم باسندوة في تصريح صحفي، أن غرس شجرة الحوار نثق في انه سيكون مثمرا لما فيه الاهتمام بالشجرة.

وأضاف باسندوة:" أدعو الجميع للحرص على التشجير والاهتمام بزراعة الأشجار، لكي نعيد اليمن إلى ما كانت عليه بلد الخضرة والعربية السعيدة".

وقال:" أتمنى أن نرى اليمن خضراء كما كانت، وهذه مسئولية تقع على عاتق الجميع في كافة أرجاء الوطن"، لافتاً إلى الترابط الوثيق بين الأشجار والبيئة ودورها المؤثر على صحة الناس.

عبدالقادر هلالإلى ذلك، قال أمين العاصمة صنعاء، عبد القادر هلال، أن التدشين يعد خلاصة للجهود الكبيرة التي بذلت لكل العاملين في الميدان من مزارعين ومهندسين وإداريين في مكتب الزراعة والحدائق وقطاع البلديات والبيئة الذي تحتفي اليوم أمانة العاصمة بجني ثمارها بغرس أكثر من63 ألف شجرة وشجيرة وزهرة المتنوعة.

وقال هلال:" ندعو جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ومسئولي المرافق إلى تبنى زراعة الأشجار والتكفل برعايتها والاهتمام بها , فقد أثبت الشعب اليمني أنه شعب عظيم وعلى قدر عال من الوطنية والاهتمام بالعمل الطوعي ".

تخضير صنعاء بـ63.000 شتلة

وعلى ذات السياق، قال مدير عام الزراعة والري في العاصمة، المهندس باسل أنيس يحيى، أن حملة تشجير العاصمة صنعاء، ستستهدف زراعة الشوارع بقرابة 63 ألف شتلة، في 50 موقعاً نموذجياً، و50 مدرسة مختلفة، تتضمن 5 مدارس في كل مديرية من مديريات الأمانة العشر وذلك لإضفاء لمسه جمالية لتحسين أمانة العاصمة صنعاء.

وقال المهندس يحي، أنه سيشارك في هذه الحملة التي تستمر لمدة أسبوع، نحو 250 عامل زراعي ومهندس وفني، بالإضافة إلى مشاركات لعدد من المبادرات الشبابية الطوعية بأمانة العاصمة.

من جانبه، أكد مدير عام الحدائق والمنتزهات في العاصمة، هاشم الهندي، إلى أنه سيتم زراعة أكثر من 5000 آلاف شجرة و1300 شجيرة، وأكثر من 100 ألف زهرة متنوعة في مختلف حدائق العاصمة.

وأشار الهندي إلى أن العاصمة صنعاء، شهدت خلال العام الماضي 2012، تزيين وتشجير خمسين حديقة ومنتزه منها 89 ألف وستة وتسعون شجرة وشجيرة وزهرة متنوعة.