حلم أخضر - السيول تودي بحياة 3 في مأرب
الرئيسيةالأخبارالسيول تودي بحياة 3 في مأرب

السيول تودي بحياة 3 في مأرب

02 أيار 2013
السيول رفعت منسوب المياه في سد مأرب | الصورة:المصدرأونلاين السيول رفعت منسوب المياه في سد مأرب | الصورة:المصدرأونلاين

حلم أخضر | المصدرأونلاين

خلفت السيول في اليمن، خسائر كبيرة طيلة الأسبوعين الماضيين، وأمس لقي شخص في الـ55 من عمره مصرعه، جراء السيول الغزيرة في مديرية "بني ضبيان" بمحافظة صنعاء، فيما توفيت فتاتين في مديرية الرحبة بمحافظة مأرب، أثناء سباحتهن في أحد المستنقعات التي تتجمع فيها مياه الأمطار في المديرية.

وتواصل السيول تدفقها إلى سد مأرب، جراء الأمطار الغزيرة التي تشهدها المرتفعات الجبلية في محافظة صنعاء، وذمار والبيضاء، ومديرية مراد في محافظة مأرب، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع منسوب المياه في سد مأرب إلى مستويات غير مسبوقة.

وأفاد مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية أن السيول الغزيرة التي تتدفق في وادي "ذبة" في طريقها إلى سد مأرب جرفت شخصا في الـ55 من عمره، يدعى محمد ناصر العنقزي، حاول تجاوز مياه السيل في الوادي فتعرض للجرف وتوفي غرقا.

وقال مدير عام مديرية بني ضبيان، محمد شريف إن المديرية «لم تشهد هطولاً لأمطار كهذه منذ سنوات».

سيول في مأرب | الصورة: المصدرأونلاينوأضاف: «السيول جرفت العديد من المزارع والطرقات ومشاريع المياه مع المضخات، كما تسببت في نفوق العديد من المواشي والأغنام الخاصة بعدد من مواطني المديرية».

من جانب آخر، ذكر مركز الإعلام الأمني أن الشرطة في مديرية الرحبة بمحافظة مأرب انتشلت جثتي فتاتين تتراوح أعمارهما بين 13 و17 عاما، بعد أن توفيتا غرقا في أحد المستنقعات التي تتجمع فيها مياه الأمطار.

وأضاف: إن الأجهزة الأمنية سلمت جثتي الفتاتين لأسرتيهما، وأرجعت سبب غرقهن إلى عدم إجادتهن للسباحة.

وتسببت السيول والأمطار في انهيارات صخرية وترابية، في العديد من المناطق بمحافظتي مأرب وصنعاء، فيما أدى انهيار صخري في مديرية بدبدة بمحافظة مأرب إلى قطع الطريق الرئيسي للمديرية، الأمر الذي تسبب في محاصرة سكان المديرية لليوم الثاني على التوالي.

وقالت مصادر محلية في محافظة مأرب إن منسوب المياه في سد مأرب ارتفع إلى مستويات مقلقة، جراء السيول المتواصلة التي تتدفق إلى السد خلال الأيام الماضية.

وطبقا لوكالة «سبأ» الرسمية، أوضح مدير عام مكتب الزراعة والري بمحافظة مأرب، منصر مجيديع، أن مياه سد مارب ارتفعت خلال اليومين الماضيين أكثر من 124 مليون متر مكعب من المياه والطمي.

وقال مجيديع إن سد مأرب استقبل أمس أكثر من 54 مليون متر مكعب من المياه جراء السيول الغزيرة التي تتدفق عليه باستمرار.

وتبلغ السعة الاستيعابية لسد مأرب حوالي 400 مليون متر مكعب من المياه، غير أن الحاجز المائي للسد بدأ خلال السنوات الأخيرة يتهالك، وظهرت فيه بعض الشقوق التي أثارت قلق السكان المحليين خوفا من انهياره، وفاقمت السيول غير المسبوقة المتدفقة على السد هذا الموسم من قلق السكان.

وتسببت السيول الجارفة والأمطار الغزيرة التي شهدتها العديد من المحافظات اليمنية خلال الأيام الماضية، بخسائر مادية وبشرية، حيث جرفت السيول مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية في خولان، والمئات من أشجار العنب المعمرة، وأتلفت أكثر من 11 بئرا في صعدة.

كما حاصرت السيول في مارب أكثر من 40 أسرة الاثنين الماضي، وأكثر من 200 رأس من الغنم، الأمر الذي دفع وزارة الدفاع إلى التدخل وتخصيص مروحيتين عسكريتين لإخلاء السكان المحاصرين في مديرية صرواح بسبب السيول.

ترك تعليقاتك

0
أحكام وشروط.
  • لا توجد تعليقات

     

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

الاشتراك فى النشرة البريدية

لماذا حلم أخضر؟

حلم أخضر لأن الأرض التي تخصنا بحاجة إلى حلم ينشد مستقبل خال من التلوث..ينشد العيش في بيئة نظيفة،وبعبارة أخرى:كان هذا الحلم بحاجة إلى صوت ، كي يـعـبـّر عنه.. نحن هنا في حلم أخضر، كي نعبر عن هذا الصوت، وكي نطلع الرأي العام على الحقائق، من أجل الوصول إلى ممارسات تحافظ على البيئة في اليمن.