fbpx

اليمن تشارك بملتقى الأمن الغذائي بالرياض

رئيس هيئة حماية البيئة اليمنية الدكتور خالد الشيباني – الصورة: حلم أخضر

حلم أخضر | خاص

اختتمت في العاصمة السعودية الرياض، الأربعاء الفائت، أعمال الملتقى العلمي “مهددات الأمن الغذائي العربي”، والذي نظمته جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بمقر كلية العلوم الإستراتيجية بالرياض، بحضور 62 خبيرًا من الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية ومراكز الدراسات الإستراتيجية من 10 دول عربية شملت:الأردن، الجزائر، جزر القمر، السعودية، السودان، لبنان، ليبيا، مصر المغرب، واليمن”.

ومثل اليمن في الملتقى العلمي الذي انعقد في الفترة من 6-8 مايو 2013، رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة الدكتور خالد سعيد الشيباني.

وقال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة، في تصريح خاص لـ”حلم أخضر”، أن الملتقى ناقش أربعة محاور أساسية هي: واقع الأمن الغذائي العربي ودوافعه، العلاقة بين الأمن الغذائي والأمن المائي، ومدى تأثير الفجوة المائية على الفجوة الغذائية في الوطن العربي، ودور المنظمات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في تعزيز الأمن الغذائي العربي، بالإضافة إلى عرض عدد من التجارب العربية وإستراتيجيات معالجة الفجوة الغذائية العربية.

وأشتمل البرنامج العلمي للملتقى على عدد من الأوراق العلمية المهمة منها تطور حالة الأمن الغذائي العربي ودوافعه، والفجوة الغذائية في الوطن العربي وتداعياتها على الأمن العربي الشامل، وموضوع الثروة الحيوانية والسمكية والأمن الغذائي العربي.

بالإضافة إلى وورقة حول الوزارات المعنية بالأمن الغذائي العربي، ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالأمن الغذائي العربي، وعن جهود الجامعة العربية من خلال المنظمة العربية للتنمية الزراعية في تحقيق الأمن الغذائي العربي.

وقال الدكتور جمعان رشيد بن رقوش رئيس جامعة نايف المنظمة للملتقى، أن المنطقة العربية لابد لها من إعطاء أولوية لمواجهة الفجوة الغذائية وضراوتها نتيجة لشح الموارد وتزايد السكان زيادة مطردة وما في ذلك من تهديد خطير للتنمية واستدامتها.

وأكد بن رقوش أن هذا البرنامج ينفذ لبحث مهددات الأمن الغذائي عبر عدة محاور وخاصة الجهود الحكومية والأهلية المبذولة للتصدي لهذه الظاهرة الخطيرة تعزيزًا للأمن القومي العربي.

وفي ختام أعمال الملتقى عقدت مائدة مستديرة بمشاركة جمع من العلماء والباحثين في هذا المجال من مختلف المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة.

الدكتور الشيباني يتسلم شهادة المشاركة - الصورة:ح.أ

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!