images/logo.png
طباعة

مصدر:بدء مكافحة التلوث بشاطئ المكلا

13 تموز/يوليو 2013
شواطئ المكلا التي تلوثت بالمازوت | الصورة:mot شواطئ المكلا التي تلوثت بالمازوت | الصورة:mot

حلم أخضر | خاص

أكد مصدر حكومي يمني، أن فريقاً فنياً من المختصين يتبع الهيئة العامة للشؤون البحرية، بدأ اليوم عملية نقل وتفريغ حمولة مادة المازوت من الباخرة، التي قال أنها "سريلانكية" - في حين ذكرت وكالة الانباء اليمنية ان الباخرة سيراليونية- والتي جنحت منتصف الأسبوع الماضي على سواحل مدينة المكلا بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، نتيجة عطل فني.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للشؤون البحرية في اليمن، ياسر محمد الزماني، أن فريقاً فنياً تابعاً للهيئة البحرية بدأ اليوم السبت، بنقل مادة المازوت المتسربة من الباخرة السريلانكية الجانحة في شواطئ المكلا.

وأضاف الزماني في تصريح صحفي، أنه سيتم تخفيف حمولة السفينة بنقل المازوت من الخزانات الوسطية ليتسنى افراغ السفينة.

وكان مصدر حكومي في محافظة حضرموت، أكد في وقت سابق إن كميات كبيرة من مادة المازوت تسربت إلى عرض البحر من الباخرة السريلانكية "شانج يانج " الأمر الذي أدى إلى ظهور بقع واسعة من الزبد بمناطق متفرقة من الساحل وهو ما ينذر بوقوع كارثة بيئية وسط البحر وداخل شاطئ مدينة المكلا.

وأضاف المصدر الحكومي أن الباخرة كانت قد تعرضت منتصف الاسبوع الجاري لعطل فني على بعد ميلين فقط من ميناء المكلا نتيجة الامواج الشديدة التي ضربت بها إلى مقربة من الشاطئ، مما أدى إلى جنوحها خارج خط الملاحة المعتاد، مشيراً أن السفينة تحمل على متنها 4770 طن من مادة المازوت كانت قادمة من عدن الى ميناء المكلا.

وبحسب وزارة النثقل اليمنية، باشر فريق مكافحة التلوث البيئي التابع للهيئة العامة للشؤون البحرية، الذي قدم من محافظة عدن، عملية البدء في مكافحة بدايات التسرب من الباخرة.

السفينة السيرلانكية المتسببة بتلوث ساحل المكلا | الصورة:hadhramoutalghad