حلم أخضر - وزير المياه: مدينة تعز منكوبة مائيا
الرئيسيةالأخباروزير المياه: مدينة تعز منكوبة مائيا

وزير المياه: مدينة تعز منكوبة مائيا

05 آب/أغسطس 2013
وزير المياه ومحافظ تعز خلال المؤتمر الصحفي اليوم بتعز | الصورة:ح.أ وزير المياه ومحافظ تعز خلال المؤتمر الصحفي اليوم بتعز | الصورة:ح.أ

حلم أخضر | وكالة سبأ

أعلن وزير المياه والبيئة عبد السلام رزاز اليوم الاثنين، أن مدينة تعز (جنوب غرب اليمن) مدينة منكوبة مائياً، وقال:" أن تعز تعد أول المدن في العالم تعاني من شحة مياه الشرب"، بحسب ما أفادت وكالة الانباء اليمنية سبأ.

وأشار الوزير رزاز خلال لقائه مساء اليوم الاثنين، بعدد من الصحفيين في محافظة تعز، بحضور المحافظ شوقي هائل، الى ان ما تعانيه تعز من شحة في المياه هو نتاج لتراكم الإشكالات المائية منذ سبعينات القرن الماضي دون حلول.

وأضاف ان ما تنتجه 64 بئرا في تعز، والمقدرة بتسعة ألاف متر مكعب، لا يساوي ما تنتجه 3 آبار في أي مكان آخر.

تحلية مياه البحر

أزمة المياه كما تظهر فوق أحد جدران مدينة المخأ بتعز | الصورة:ايريكوأكد وزير المياه والبيئة اليمني، أن المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في تعز، لديها مشاكل إدارية ومؤسسية كبيرة يجب معالجتها, وأن الحل الأساسي لمياه المدينة يكمن في تحليه مياه البحر, لافتاً الى جهود السلطة المحلية في المحافظة في متابعة المنحة المقدمة من ولي عهد المملكة العربية السعودية الراحل، سلطان بن عبدالعزيز، للمساهمة في حل مشكلة المياه بالمحافظة، وسعي الوزارة لتوفير 180 مليون دولار كقروض ومساعدات لإنشاء أول محطة لتحلية مياه البحر في المدينة.

واستعرض الوزير رزاز، الاشكاليات التي ضاعفت من تفاقم مشكلة المياه بتعز، ومنها الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وأعمال التخريب والاعتداءات التي تتعرض لها آبار وأنابيب المياه الرئيسية، بالإضافة إلى المديونية الكبيرة لمؤسسة المياه التي تفوق المليار ريال لدى المواطنين والقطاع العام.

قتلى على سواقي المياه بصنعاء

على صعيد آخر، قالت مصادر محلية ان خلافاً قبلياً نشب بين مواطنين على سواقي المياه، في بلدة ريفية شمال العاصمة اليمنية صنعاء، أدى إلى وقوع اشتباكات بالرصاص الحي، أودت بمقتل 4 أشخاص وجرح خامس بجروح.

وذكر موقع «المصدر أونلاين» الاخباري، ان الخلاف الذي نشب في بلدة "ذيبان" بمديرية "أرحب" بصنعاء، بين أشخاص من عشيرة أبو الرجال في منطقة "عيال سحيم" على سواقي مياه الأمطار، وأن الطرفين تبادلوا إطلاق النار وسقط القتلى والجرحى في تلك الاشتباكات. وبحسب المصدر فأن القتلى الأربعة من منطقة «عيال سحيم»، وهم من عشيرة أبو الرجال، وبيت الفقيه.

*فيديو: اعلان تعز مدينة منكوبة مائياً خلال المؤتمر الصحفي لوزير المياه والبيئة اليوم الاثنين بتعز:


ترك تعليقاتك

0
أحكام وشروط.
  • لا توجد تعليقات

     

الأكثر مشاهدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

الاشتراك فى النشرة البريدية

لماذا حلم أخضر؟

حلم أخضر لأن الأرض التي تخصنا بحاجة إلى حلم ينشد مستقبل خال من التلوث..ينشد العيش في بيئة نظيفة،وبعبارة أخرى:كان هذا الحلم بحاجة إلى صوت ، كي يـعـبـّر عنه.. نحن هنا في حلم أخضر، كي نعبر عن هذا الصوت، وكي نطلع الرأي العام على الحقائق، من أجل الوصول إلى ممارسات تحافظ على البيئة في اليمن.