images/logo.png
طباعة

اليمن: 50 قتيل جراء السيول والصواعق

20 آب/أغسطس 2013
السيول كما بدت في منطقة دوعن برباط باعشن بحضرموت جنوب اليمن | تصوير: ابراهيم أبوخليل السيول كما بدت في منطقة دوعن برباط باعشن بحضرموت جنوب اليمن | تصوير: ابراهيم أبوخليل

حلم أخضر | صنعاء

أفاد مصدر حكومي يمني، أن حصيلة عدد ضحايا سيول الأمطار والصواعق الرعدية في اليمن، ارتفعت خلال الأربعة الأيام الماضية في عدد من محافظات البلاد، وأكد المصدر أن الإحصائيات الأولية بلغت قرابة 50 قتيلاً على الأقل.

السحب الركامية على اليمن - الصورة:ArabiaWeatherوقالت جريدة الثورة الصادرة في العاصمة صنعاء، أن السيول المتدفقة في وادي "سردود" بمحافظة الحديدة شمال شرق اليمن، أودت بحياة 3 أشخاص في مديريتي "الكدن والمغلاف" بالإضافة إلى إلحاقها أضرارا مادية مختلفة بالمنازل والمزارع.

وكان مصدر أمني بمحافظة الحديدة أعلن عن وفاة 3 أشخاص وتشريد أكثر من 200 أسرة، في حين تعرضت قرابة 90 منزلاً لأضرار مادية، بالإضافة إلى جرف عدد من الحقول والمزارع وأعداد كبيرة من الثروة الحيوانية, وكذا جرف مقبرتين.

وأفادت إحصائية رسمية، بأن ضحايا السيول المتدفقة في وادي "نخلة" بمديرية "شرعب الرونة" بمحافظة تعز جنوب غرب البلاد، قد ارتفعت إلى 27 حالة وفاة تم انتشال جثثهم، في حين تم انقاذ 8 أشخاص.

وعلى ذات السياق، أعلنت مصادر أمنية أمس الأول وفاة 3 أطفال تتراوح أعمارهم بين 9-11عاماً جرفتهم السيول في مديرية رغوان بمحافظة مأرب شمال شرقي البلاد.

كما أغرقت مياه الأمطار التي هطلت على محافظة صعده شمالي البلاد، سيارة جيب أثناء مرورها في وادي المغسل، وعلى متنها اسرة مكونة من أربعة اشخاص بينهم طفلين، وأشارت مصادر أمنية بالمحافظة إلى مصرع أحد الطفلين في الثامنة من عمرها غرقاً، فيما أصيب البقية بحالة إغماء شديد نتيجة اختناقهم بالماء.

إلى ذلك قالت مصادر أمنية وطبية أن الصواعق الرعدية المصاحبة لهطول الأمطار أودت بحياة 9 أشخاص في محافظات: تعز, إب, حجة, ذمار, صعده, عمران, فيما أصيب 6 آخرين جرائها.

وتشهد معظم محافظات اليمن أمطاراً غزيرة منذ أيام، مع رصد يومي لحوادث متفرقة وضحايا، ووقوع خسائر متفاوتة لكنها لا تندرج في إطار ما يمكن اعتباره كوارث طبيعية حتى الآن على غرار ما حدث خلال سنوات سابقة.

امطار في محافظة إب - الصورة: خالد بن الوجيه