images/logo.png
طباعة

اليمن توقع اتفاقية حظر انتشار الزئبق

06 تشرين1/أكتوير 2013
وزير المياه والبيئة اليمني، عبدالسلام رزاز | الصورة: ح.أ وزير المياه والبيئة اليمني، عبدالسلام رزاز | الصورة: ح.أ

حلم أخضر | سبأ

انطلقت اليوم الأحد، بمدينة ميناماتا اليابانية، أعمال مؤتمر «ميناماتا للزئبق»، والذي يعقد في مدينة ميناماتا اليابانية، خلال الفترة من 6-11 اكتوبر الجاري، وسط مشاركة دولية وعربية واسعة.

وشاركت اليمن، ممثلة بوزير المياه والبيئة، عبدالسلام رزاز، والوفد المرافق له في أعمال المؤتمر، ويناقش المؤتمر عددا من المواضيع الهامة المتعلقة بحظر انتشار مادة الزئبق إضافة إلى التطرق للأخطار الناجمة عنه وخطورته على الإنسان والبيئة، فضلا عن توقيع الدول المشاركة على اتفاقية «ميناماتا للزئبق»، ومنها اليمن.

وقال وزير المياه والبيئة في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية، أن المؤتمر سيناقش عدد من المواضيع المتعلقة بحظر انتشار مادة الزئبق إضافة إلى التطرق إلى الأخطار الناجمة عنه وخطورته على الإنسان والبيئة ، فضلا عن توقيع الدول المشاركة على اتفاقية «ميناماتا للزئبق».

وعلى ذات السياق، قال المنسق الوطني لـ"اتفاقية ميناماتا"، مراد الفقيه، أن الأهمية التي ستجنيها اليمن من التوقيع على هذه الاتفاقية تتمثل في الحصول على حزمة من المساعدات والدعم الفني لإنشاء وحدة متخصصة في الحد من انتشار مادة الزئبق في اليمن.

وأضاف الفقيه، أن عنصر الزئبق يندرج تحت العناصر الثقيلة، كونه يتكثف وينتشر بشكل سريع عبر الهواء من دولة إلى أخرى، فضلا عن أنه يعد من العناصر الخطيرة على الإنسان كونه يصيب الجهاز العصبي ويتسبب في حدوث حالات تشنج وصرع وصولا إلى وفاة الشخص المصاب به.