images/logo.png
طباعة

الزراعة تعلن مشروع الأمن الغذائي 2014

31 كانون1/ديسمبر 2013
وزير الزراعة اليمني المهندس فريد مجور | تصوير: فيصل دارم وزير الزراعة اليمني المهندس فريد مجور | تصوير: فيصل دارم

حلم أخضر | صنعاء

قال وزير الزراعة والري في اليمن، المهندس فريد مجور، اليوم الثلاثاء، أن موعد تنفيذ مشروع الأمن الغذائي في اليمن، سيبدأ في منتصف العام 2014. وذلك بتمويل منحة من برنامج الصندوق العالمي للأمن الغذائي، بتكلفة تصل الى 36 مليون دولار.

وأكد الوزير أن المشروع سيدشن خلال الفصل الثالث من العام 2014، بعد استكمال الوثائق اللازمة وإقرار وثيقته بصورة نهائية، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء اليمنية.

وطبقاً لوزارة الزراعة، فأن مؤشرات الفقر العالية في البلاد، تتركز في المناطق الشحيحة المياه ومحدودة الأراضي الزراعية الخصبة.

الوزير مجور، نوه إلى أن المؤشرات الإحصائية تبين أن 63 بالمائة من الأسر الزراعية في الأرياف تملك حيازات بسيطة، وعلى المستوى الوطني بلغت نسبة من يحصلون على خدمات الري 26 بالمائة. وفي المديريات الفقيرة تصل هذه النسبة الى 21 بالمائة فقط، كما أن 31 بالمائة من الأسر الزراعية في الأرياف ينتجون غذاء للاستهلاك المنزلي ويكفي هذا الإنتاج حوالي 10 بالمائة من احتياجهم الإجمالي للغذاء.

واعتبر الوزير اليمني، أن التدخلات المقترحة تخدم صغار المزارعين والمزارعات الفقراء الذين يمتلكون حيازات صغيرة والمعدمين ومربي الماشية والشباب والفئات الاجتماعية التي تعمل لدى الغير والمهمشين والمرأة.

وثمن وزير الزراعة دور منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وبرنامج الغذاء العالمي ودعمهما لمسارات التنمية الزراعية وجهود تحقيق الأمن الغذائي في اليمن.