fbpx

مسئول: اليمن تمتلك كميات ذهب هائلة

عينة من ذهب الحارقة بمحافظة حجة شمال اليمن | الصورة:خاص

حلم أخضر | صنعاء

قال مسؤول حكومي إن اليمن تمتلك “كميات هائلة” من معدن الذهب يقدر بعشرات الملايين من الاطنان في 24 موقعا مكتشفا حتى الآن.

ونقلت جريدة “الثورة” الحكومية أمس الاربعاء، عن القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية والثروات المعدنية، المهندس عامر الصبري، إن “اليمن يمتلك ثروة هائلة من المعادن الصناعية يمكن استغلالها بشكل اقتصادي في العملية التصنيعية وإنتاج العديد من المنتجات الصناعية والمساهمة في تحفيز واستثمار قطاع المعادن الذي يمتلك مقومات هائلة لرفد الاقتصاد الوطني والتنمية الشاملة”.

وأكد الصبري، وجود احتياطي للذهب في منطقة (الحارقة) بمحافظة حجة يقدر بـ39 مليون طن، بمحتوى يتراوح بين 1 و 1.65 جرام ذهب في كل طن صخور حاوية على الذهب. فيما يقدر إحتياطي اليمن من معدن الذهب بأكثر من  100 مليون طن منتشرة في 24موقعاً استكشافياً.

وأشار الصبري إلى أن الذهب يتواجد بنسب كبيرة تصل لنحو 20 جراماً من الذهب في الطن الواحد من الصخور الحاوية للذهب، وارتفاع معدلات “عروق الكوارتز” في بعض المناطق بشكل محدود جداً، منها عاهم، ووادي حرض وشرس بمحافظة حجة.

المسئول اليمني، أكد أن احتياطيات الذهب تنتشر في مناطق: صبرين، اللوذ، ووادي عطف بمحافظة الجوف ومناطق بمحافظة صنعاء وفي أبين، بالإضافة إلى تقدير الاحتياطي من الذهب في وادي مدن بحضرموت بنحو 678 ألف طن بدرجة 15 جرام ذهب في كل طن على صخور الأساس والبركانية والرسوبية المتحولة، وكما يتواجد على الصخور الجرانيتية المتداخلة، بحسب ما ذكر المسئول نفسه.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!