fbpx

صنعاء: فريق فني لإزالة مبيدات سامة

صنعاء القديمة – تصوير: محمد العماد

حلم أخضر | صنعاء

دشنت لجنة فنية من قبل وزارة الزراعة اليمنية، تنفيذ المرحلة الرابعة لإزالة المبيدات السامة والتربة الملوثة، التي سببتها كمية كبيرة من المبيدات التي عثر عليها قبل شهرين، مدفونة في احدى المناطق السكنية، في منطقة الجراف في العاصمة اليمنية صنعاء.

وكانت وزارة الزراعة اليمنية، أعلنت في نوفمبر من العام الفائت، عن اكتشاف كميات كبيرة من المبيدات السامة والخطرة، وجدت مدفونة غرب العاصمة صنعاء، تبين أنها من الأنواع المحظورة دولياً وذات السمية العالية، والتي تحمل مخاطر عظمى على البيئة والمياه الجوفية خاصة كونها سائلة.

مبيدات سامة بحي الجراف صنعاء
مبيدات سامة بحي الجراف صنعاء
وبحسب وكالة الانباء اليمنية، باشرت اللجنة الفنية الوزارية، تنفيذ المرحلة الرابعة لإزالة المبيدات الخطرة والتربة الملوثة، وبدأت اللجنة تنفيذ مهامها لمعالجة المشكلة والتعامل مع المبيدات المدفونة تمهيدا للتخلص منها وفقا للإجراءات والمعايير الدولية المعتمدة.

وقال وزير الزراعة اليمني، المهندس فريد مجور، إن اللجنة الفنية الخاصة بالتعامل مع المبيدات المدفونة تتولى تنفيذ جميع المهام الموكلة اليها للتخلص من المبيدات واحتواء الوضع الكارثي.

ودعا وزير الزراعة المواطنين إلى إبلاغ الجهات المسئولة عند الاشتباه بتواجد مبيدات مدفونة أو محظورة ليتسنى لهذه الجهات اتخاذ الإجراءات المناسبة لحمايتهم من خطر المبيدات وأضرارها.

وتتضمن أعمال اللجنة المؤلفة من عدة فرق أعمال حفر واستخراج المبيدات من الموقع وجمع عينات التربة وعينات المبيدات بطريقة علمية لغرض التحاليل الكيميائية ،تحديد مقدار التلوث ومدى انتشاره، الى جانب فرز المبيدات وتصنيفها وتسجيلها واحصاءها وعادة تغليف العبوات التالفة ، اضافة الى وضع المبيدات في براميل منفصلة ومصنفة حسب نوع المبيد.

وعلى ذات السياق، قال وزير المياه والبيئة، عبدالسلام رزاز، أن المبيدات المدفونة تمثل كارثة بيئية خطيرة، وأن التعامل معها من قبل اللجنة الفنية يتم وفقا لاجراءات ومعايير وضوابط فنية ودقيقة، وقال ان خطر هذه المبيدات قد يطال المياه الجوفية والتربة وبالتالي فانها تشكل تهديدا للصحة والبيئة.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!