حلم أخضر - اليمن تكرم نابغـتها العلمية
الرئيسيةالأخباراليمن تكرم نابغـتها العلمية

اليمن تكرم نابغـتها العلمية

22 نيسان/أبريل 2014
رئيس الوزراء والقنصل اليمني بدبي يكرمان مناهل ثابت (الصورة: تويتر) رئيس الوزراء والقنصل اليمني بدبي يكرمان مناهل ثابت (الصورة: تويتر)

حلم أخضر | سبأنت

كرم رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة، اليوم الثلاثاء في مقر قنصلية اليمن في إمارة دبي، العالمة اليمنية الدكتورة مناهل ثابت، رئيسة جمعية العباقرة في العالم، تقديرا لتميزها العلمي، وما قدمته للعالم من اضافات نوعية في مجالات علمية نادرة، بحضور القنصل اليمني في دبي، السفير محمد صالح القطيش وأعضاء القنصلية وعدد من المغتربين اليمنيين في دولة الامارات العربية المتحدة.

رئيس الوزراء باسندوة مكرما مناهل. الصورة: سبأنتوحازت الشابة اليمنية مناهل عبد الرحمن ثابت (32 عاماً) على لقب "ملكة بورصة وول ستريت" ممثلة عن قارة آسيا في العام 2013، لتكون أول عربي ينال هذا اللقب، وأول إمرأة عربية ترأس جميعة عباقرة العالم، فضلاً عن كونها رئيسة الجمعية العالمية للذكاء النادر.

وحصلت مناهل ثابت على دكتوراة في الهندسة المالية، وهي من مواليد 14 أكتوبر 1981، وتقيم في دبي، وتعد أصغر إمرأة في العالم متخصصة في هذا المجال.

ودخلت ثابت وهي رائدة علم الرياضيات، قاموس العباقرة العالمي ممثلة لقارة "آسيا"، بعد نجاحها في سلسلة اختبارات ذهنية قاسية. كما حصلت على حوالي 150 جائزة عالمية وإقليمية ومحلية.

شكر وتقدير

وقالت الدكتورة مناهل ثابت، مساء اليوم في صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "أتقدم بجزيل الشكر والتقدير الى دولة رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة على تكريمه لي اليوم في حفل أقامه القنصل العام للجمهورية اليمنية محمد صالح القطيش في القنصلية العامة بدبي بحضور كوكبة من الكوادر اليمنية المقيمة في الامارات، وجمع من أهلي وناسي ابناء اليمن الذين شاركوني هذا التكريم والذين غمروني بلطفهم وحنانهم اشكرهم مجددا من صميم قلبي".

مبعث فخر لليمن

الدكتورة مناهل ثابت (الصورة: ترخيص المشاع)بدوره، عبر رئيس الوزراء اليمني، في حفل التكريم عن فخر واعتزاز اليمن ببناتها وابنائها من المبدعين، مشيرا الى ان ما حققته العالمة اليمنية الدكتورة مناهل ثابت من نجاحات عالمية مبعث للفخر والاعتزاز ليس لليمن والمرأة اليمنية فحسب وإنما للعالم العربي عموما، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء اليمنية.

وقال باسندوة: "انا سعيد بتكريم الدكتورة مناهل ثابت التي رفعت هامة اليمن عاليا في المحافل العلمية الدولية، ونالت ما تستحقه من مكانة علمية بوصفها واحدة من ابرز رموز المستقبل بالعلوم المجردة والرياضيات الكمية والاختراعات".

نابغة علم الرياضيات

ولدى الدكتورة مناهل ثابت، اسهامات عدة في حقول الرياضيات والاختراعات والأبحاث العلمية، وقد حظيت بتقديرات عالمية باعتبارها أصغر طالب في العالم ينال درجتي الدكتوراه بتفوق في مجالات علمية نادرة كالهندسة المالية والرياضيات الكمية، ونيلها لقب عبقرية العالم لعام 2013، ممثلة عن قارة آسيا لتكون أول عربي ينال هذا اللقب، وكذا لقب ملكة البورصة.

ومن أبرز الاسهامات النوعية التي قدمتها في المجال العلمي، ابتكارها لمعادلة رياضية تمكن العلماء من خلالها من حساب سرعة الضوء، والتي ستحدث تغييراً نوعياً في رياضيات الكم الذي يعتبر من أعقد العلوم الطبيعية.

ومؤخراً أبهرت مناهل ثابت، علماء الفضاء الأميركيون، حين قدمت نظرية معادلات يمكن من خلالها قياس المسافات بين نقطة وأخرى في الكون وبين الكواكب دون الحاجة لنظرية حساب سرعة الضوء التي تعتبر غير مفيدة في حساب المسافات في المناطق المعتمة.

وقدمت مناهل ثابت، نظرية جديدة تحسب هذه المسافات حتى في المناطق لمظلمة مما جعل وكالات عالمية كناسا وغيرها تتسابق لتطوير مشروعها الذي قدمته من حوالي 320 صفحة وتوقع العلماء أن تحدث نظريتها تغيراً جذرياً في علم الفضاء.

ترك تعليقاتك

0
أحكام وشروط.
  • لا توجد تعليقات

     

الأكثر مشاهدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

الاشتراك فى النشرة البريدية

لماذا حلم أخضر؟

حلم أخضر لأن الأرض التي تخصنا بحاجة إلى حلم ينشد مستقبل خال من التلوث..ينشد العيش في بيئة نظيفة،وبعبارة أخرى:كان هذا الحلم بحاجة إلى صوت ، كي يـعـبـّر عنه.. نحن هنا في حلم أخضر، كي نعبر عن هذا الصوت، وكي نطلع الرأي العام على الحقائق، من أجل الوصول إلى ممارسات تحافظ على البيئة في اليمن.