fbpx

تقنية تحول النفايات لطاقة ووقود

حقوق الصورة: منظمة زيتاجيست بالعربية

حلم أخضر- زايتاجيست: كندة الحاج

أخيرًا يمكن إعادة إحياء فضلات طعامك المهملة والرطبة وقشور الموز العفنة كـ”غرافين” من أجل البطاريات أو الواقيات الرقيقة جدًا، أو هيدروجين لشحن خلايا وقود السيارات. والغرافيت هو أحد منتجات الغرافين (أحد أنواع الكربون) وهو مادة خام هامة تعد أقوى بمائة مرة من الفولاذ

إن مشروع «PlasCarb» هو مشروع ممول من قبل الاتحاد الأوروبي يتمركز في بريطانيا، يعمل هذا المشروع على استكمال عملية تحويل فضلات الطعام إلى مواد أوليّة قيّمة.

تبدأ هذه العملية باستخدام الهضم اللاهوائي لتحويل الطعام الرطب (المتعفن) إلى غاز بيولوجي (حيوي)، وهذه العملية تتم حاليًا في سلاسل محلات البقالة لتوليد الكهرباء إلا أنّ مشروع PlasCarb يقوم بخطوة إضافية بتحويل بعض الغاز البيولوجي إلى كربون غرافيتي وهيدروجين باستعمال مفاعل بلازما جديد منخفض الطاقة.

“قام الاتحاد الأوروبي بتحديد الغرافيت كأحد المواد الأولية الأربعة عشرة الحرجة اقتصاديًا والذي يتم استيراده بكميات كبيرة إلى الاتحاد الأوروبي”، وذلك وفقًا لكلام نيفيل سلاك، مدير مشروع «PlasCarb» لمركز أبحاث العملية وهو مركز أبحاث التقنية الذي يقود المشروع.

يمكن للغرافيت إنتاج الغرافين وهو مادة جديدة أكثر رواجًا من الغرافيت وأقوى بمائة مرة من الفولاذ ويمكن أنْ يُصنع أي شيء منها بدءًا من مصابيح الإنارة إلى احتمالية استخدامها في علاج جديد لمرض السرطان.

نجح الباحثون حتى الآن في تحويل فضلات الأطعمة إلى الغرافيت والغرافين ويعملون الآن على تنقية العملية، كما أثبتوا أنّه يمكنهم إنتاج الهيدروجين والذي كان يتم الحصول عليه عادة من الوقود الأحفوري. يمكن استخدام الهيدروجين كوقود متجدد أو يمكن تحويله إلى بلاستيك بيولوجي (حيوي).

بالطبع إنّ أفضل طريقة لحل مشكلة فضلات الطعام هي بتناول الطعام الذي يتم إنتاجه نظرًا للطاقة الكبيرة التي يحتاجها لإنتاجه، لكن بينما يحاول الكثيرون إيجاد طريقة لإبقاء الطعام خارج النفايات يأمل مشروع «PlasCarb» بتأمين خيار للتعامل مع الفضلات التي يصعب التخلص منها.

” إنّ احتمال تخفيض فضلات الطعام غير مرجح وفي الواقع يرجح ازديادها” وفقا لسلاك. وقد بيّن تقرير نشر عام 2010 أنّ فضلات الطعام ضمن الاتحاد الأوروبي ستزداد بنسبة 40% في عام 2020.

” ما الذي سوف نفعله عندها بفضلات الطعام؟ نستطيع بناء مصانع هضم لاهوائي ولكن كم عدد المصانع المطلوبة وما هو حجمها؟ التقنيات البديلة مثل «PlasCarb» مهمة”.

* المصدر الأصلي للمادة: حركة زايتاجيست بالعربية. (تقنية تحول فضلات الطعام إلى غرافين، طاقة أو وقود.). ترخيص المشاع الإبداعي

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!