fbpx

تعز: 26 ألف مستفيد من مشاريع مياه

خزانات مياة للجنة الصليب في تعز – حقوق الصورة:ICRCye

حلم أخضر – صنعاء

قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في اليمن، أن أكثر من 26 ألف شخص في مدينة تعز جنوب غرب اليمن، استفادوا من مشاريع مياه مختلفة تحت اشراف قسم المياه والمساكن في اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتشهد مدينة تعز اليمنية، حرباً أهلية مندلعة منذ 8 أشهر، حيث تدور فيها رحى المعارك، بين المسلحين الحوثيين من جهة، والمقاومة الشعبية، وتشهد حالة من الحصار على المدنيين السكان، وسط قصف جوي مكثف من طيران دول التحالف الذي تقوده السعودية.

وأكدت اللجنة الصليب الأحمر في صفحتها الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي، أن المشاريع التي استفاد منها المدنيين في مدينة تعز، تمثلت في مشروع مياه “المذاحج” في منطقة الشمايتين في ريف تعو، حيث باشرت اللجنة الدولية بتنفيذ المرحلة الاخيرة بالتعاون مع المجلس المحلي والمتطوعين ومؤسسة مياه الريف من بناء نظام امدادات المياه، والذي من المفترض ان يزود اكثر من 10 الاف مواطن بالمياه في مناطق: “المذاحج والربيصة و جبل صبران والاكاحلة” بمعدل 30 لتر لكل شخص.

وطبقاً للبيان، نجحت لجنة الصليب الأحمر، بإعادة تشغيل بئرين للمياه في منطقة الحوبان بالمدينة عن طريق تزويد الآبار بالماتورات والديزل وخزانات بلاستيكية وانابيب وتجهيزات ومواد بناء والتي تم تسليمها للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي لوضع نقاط تعبئة للمياه بجانب كل بئر. البئران يخدمان أكثر من 9 الاف شخص في مناطق بلازا والحديقة بالإضافة الى 6 آلاف شخص نزحوا من مركز مدينة تعز.

بالإضافة إلى 6 خزانات اغتراف للمياه تم وضعها داخل المناطق التي يشتد بها القتال في تعز بسعة 3000 لتر للتنك الواحد وتوفر مياه لأكثر من 1200 شخص يومياً. (منطقة قرب المؤسسة، منطقة الصميل، منطقة الروضة، نجد الله أكبر، شعب سلمان، حارة السلام)

وبحسب البيان، تم تركيب الواح شمسية في محطة “بركة صالة” لاستخدام الطاقة في تشغيل مضخة المياه وتعبئة 4 خزانات تم وضعهم في المنطقة بسعة 3000 لتر لكل خزان لتوفر مياه لأكثر من 6 الاف شخص ، كما تم تزويد ادارة المحطة بقطع غيار لإصلاح المضخة القديمة.

إلى ذلك، زودت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، العائلات النازحة في مدرستيّ خالد بن الوليد وعائشة في مدينة “القاعدة” التابعة لمحافظة تعز، بخزانات بلاستيكية مع انابيب لضخ المياه من سطح المدرستين. كما قامت اللجنة بإعادة ترميم مطبخ مركزي يخدم أكثر من 61 عائلة تقيم في المدرستيّن بالإضافة الى توزيع فلتر للمياه على كل عائلة.

ألواح شمسية في بركة صالة - ICRCye
ألواح شمسية في بركة صالة – ICRCye

 

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!