fbpx

مصنع مغربي لمعدات طاقة الرياح

حقوق الصورة: مجلة البيئة والتنمية

حلم أخضر | الرباط من: محمد التفراوتي

يشهد المغرب بناء أول مصنع خاص بشفرات توربينات الرياح في مدينة طنجة، بموجب اتفاق مع مجموعة “سيمنس” الألمانية. وتبلغ كلفة الاستثمار نحو 100 مليون يورو، وسينتج المصنع 700 شفرة في السنة، أي ما يتيح إنتاج 1000 ميغاواط.

وبحسب المعلومات، سيمتد المصنع على مساحة نحو 38 ألف متر مربع، ويبعد 35 كيلومتراً عن ميناء طنجة على البحر المتوسط.

وسوف يبدأ المصنع الإنتاج سنة 2017، ويزود أسواق شمال أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا بمعدات طاقة الرياح. وسيخلق نحو 1200 وظيفة.

وكانت شركة “سيمنس” ساهمت في إنشاء محطة طاقة الرياح في طرفاية جنوب المغرب بقدرة 300 ميغاواط، ومحطة “حومة” بقدرة 50 ميغاواط.

من جهة أخرى، تنفذ شركة “أكواباور” السعودية مشروع مزرعة رياح على بعد 30 كيلومتراً من مدينة طنجة، باستثمار إجمالي قدره نحو 180 مليون دولار، إضافة إلى المشروعين الشمسيين “نور2″ و”نور 3” في ورزازات اللذين سينتجان 350 ميغاواط من الكهرباء، وذلك في سياق المخطط الوطني لإنتاج 2000 ميغاواط من الكهرباء بالطاقة الشمسية بحلول سنة 2025. يذكر أن “أكواباور” هي المستثمر الرئيسي في محطة “نور 1” للطاقة الشمسية التي بدأ تشغيلها مؤخراً.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!