fbpx

سقطرى: البيئة تطالب بوقف تدمير جبل حواري

جرافة تابعة لشركة اماراتية تقوم بالبناء في جبل حواري بسقطرى/ الصورة من: FOS

حلم اخضر – متابعات

طالب رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة ارخبيل سقطرى، سالم حواش، بإيقاف العمل في الموقع الأثري في جبل “حواري” والقلعة التاريخية الأثرية في جزيرة سقطرى، وعدم القيام بأية أعمال إنشائية، معتبراً قلعة حواري تعد من أهم المواقع الأثرية القائمة في المحافظة.

وكانت مناشدات عديدة لناشطين ومواطنين بجزيرة سقطرى، قد توالت في شبكات التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الماضيين، بسبب اقدام إحدى شركات الاستثمار الاماراتية بتنفيذ انشاءات عقارية في موقع جبل حواري. وجرى فيها تدمير الموقع الأثري، مع تسببها في تجريف للشعاب المرجانية بما يؤثر على البيئة الطبيعية النادرة في الجزيرة.

ووجه رئيس هيئة البيئة بسقطرى، بإيقاف العمل في الموقع الأثري في جبل “حواري” والقلعة التاريخية الأثرية في جزيرة سقطرى، خلال زياره قام بها المسؤول الحكومي اليوم الأربعاء للموقع، وأطلع على حجم الأضرار التي تسببت بها احدى الشركات الانشائية الاماراتة في جبل حواري والقلعة التاريخية فيه التي تمتد عمرها إلى أكثر من 500 عام.

جرافة تابعة لشركة اماراتية بجبل حواري/ الصورة: FOS

وأشار حواش، إلى أن العمل في مثل هذه المواقع الأثرية يتعارض مع المعايير والخصوصية البيئة لجزيرة سقطرى.

ويوصف أرخبيل جزيرة سقطرى بأنه أكبر الجزر والمحميات الطبيعية الخلابة في اليمن والعالم على حد سواء، وأثر ذلك جرى ادراجها ضمن قائمة عجائب التراث الطبيعي العالمي. وتم الإعلان عنها رسميا كمحمية طبيعية العام 2000.وتعد سقطرى برغم قدمها محافظة يمنية جديدة، وفقاً للقرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في أكتوبر 2013، بعد أن ظلت لسنوات تتبع إداريا محافظة حضرموت جنوب البلاد.

 

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!