fbpx

صنعاء: اختتام تدريب الصحفيين على تغطية تغير المناخ

اختتام الورشة- تصوير وهيب شرف
ورشة تغطية تغير المناخ صنعاء 12 – 14 مايو 2018 – تصوير وهيب شرف

حلم أخضر  (صنعاء) تصوير: وهيب شرف

على مدار ثلاثة أيام، عقدت في العاصمة اليمنية صنعاء، ‎الدورة التدريبية الخاصة: “التغير المناخي والقضايا المتعلقة به”، والتي نظمتها مؤسسة برسنت لبحوث الرأي وتعزيز الشفافية، بمشاركة 25 صحفياً وصحفية، بالشراكة مع ‏مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية -مكتب اليمن. خلال الفترة من 12 الى 14 مايو الجاري.

وهدفت الدورة التدريبية إلى تأهيل الصحفيين وبناء قدراتهم المهنية في تغطية قضايا التغيرات المناخية وتلوث البيئة، ومستقبل الطاقة المتجددة، حيث تناولت الجوانب العلمية في كيفية كتابة التقارير البيئية والعلمية بشكل ‏مهني، الأمر الذي يعزز فرص التصدي لتغيرات المناخ في اليمن.

وقال المدرب الصحفي، عمر الحياني، أن الدورة “تأتي بهدف تعزيز قدرات الصحفيين في تغطية قضايا التغيرات المناخية والطاقة وبما يساهم في رفع الوعي المجتمعي بالقضايا البيئية”.

وأضاف الحياني: “أن تأثير التغيرات المناخية ليس ملموسا على اليابسة فحسب، بل أصبحت مستويات البحار في تغير مستمر، ويرجع ذلك إلى تغير في درجات الحرارة العالمية، مما سبّبّ في تمدد كتلة مياه ‏المحيطات، وهذا مما ينبغي تسليط الضوء على مثل هكذا قضايا”.

وقال رئيس مؤسسة برسنت، الصحفي محمد الظاهري، أن “مثل هذا النوع من الصحافة خصوصا في ظل الظروف والمتغيرات التي يشهدها العالم اليوم، وما تسببت به أزمة المياه والتأثيرات المناخية على مختلف النواحي المعيشية التي يعيشها العالم اليوم”.

محمود قياح - تصوير وهيب
محمود قياح – تصوير وهيب شرف

تعزيز الوعي بقضايا البيئة

وفي هذا السياق، أكد مدير البرامج في مؤسسة فريدريش ايبرت في اليمن، محمود قياح، أن التدريب “يستهدف تمكين الصحافيين اليمنيين وبناء قدراتهم الصحافية في مجال تغطية القضايا العلمية بشكل عام وقضايا البيئة والطاقة بشكل خاص، بما يساهم في رفع الوعي المجتمعي بقضايا البيئة والتغيرات المناخية ومستقبل الطاقة المتجددة، والتي تشكل محورا هاما في الاهتمام العالمي، حيث تشكل البيئة والطاقة النظيفة محور ارتكاز دولي في الانتقال إلى عصر جديد قائم على بيئة نظيفة وطاقة متجددة وتنمية مستدامة”.

ويقول قياح: أن “الدورة تعتبر لبنة أساسية في تأهيل الصحافيين اليمنيين لتغطية قضايا البيئة والطاقة المتجددة وبما يعزز الوعي المجتمعي للمواطن اليمني، على اعتبار أن الصحافي وسيط بين العالم والمواطن في إيصال الرسالة العلمية بشكل مبسط ومفهوم للجميع، وكذلك تعزيز الوعي المجتمعي في ظل التوجه العام للمواطن في اليمن في الاعتماد على الطاقة الشمسية للحصول على الطاقة في ظل الحرب المدمرة التي تعيشها اليمن”.

وشهدت الدورة مشاركة تدريبية في اليوم الأول من الدورة من قبل الباحث المتخصص في الطاقة الشمسية، الأستاذ علي حكمت، الحاصل على ماجستير في “الطاقة المتجددة”، والذي قدم عرضاً تطبيقي عن أهم الجوانب التي تحتاجها اليمن في مضمار الطاقة الشمسية.

علي حكمت – يدرب الصحفيين على قضايا الطاقة المتجددة – تصوير وهيب شرف
اثناء التوجيه الصحفي الذي قدمه المدرب الحكيمي لتغطية التغير المناخي 13 مايو 2018 – تصوير/ وهيب شرف
الزميل الحكيمي أثناء تدريب الصحفيين على تغطية تغير المناخ 13 مايو 2018 /تصوير وهيب شرف

وفي اليوم الثاني للورشة التدريبية، قدم المدرب الصحفي محمد الحكيمي، رئيس تحرير “حلم أخضر”، توجيه صحفي للمتدربين على كيفية تغطية قضايا البيئة في اليمن. وما ينبغي على الصحفي اليمني تغطيته والتركيز عليه أثناء التغطية الصحفية حول تقارير تغير المناخ.

كما قدم المدرب الحكيمي، فكرة موجزة للمتدربين، على كيفية انتاج التقارير البيئية في منصة حلم أخضر، وكيف يتم اختيار القضايا البيئية في المنصة.

إلى ذلك شهدت الورشة التدريبية، مشاركة عدد من الأكاديميين من جامعة صنعاء، ومختصين في التغيرات المناخية، والموارد المائية في صنعاء، والمحميات الطبيعية.والذين قاموا بتوجيه الصحفيين على القضايا الهامة التي تحتاج التركيز عليها.

تدريب 125 صحافياً وصحفية

 وبحسب المنظمون، فإن هذه الدورة التدريبية تأتي ضمن مشروع التدريب على الصحافة العلمية في اليمن، والذي يشمل تدريب 125 صحافياً على تغطية قضايا البيئة والتغيرات المناخية ومستقبل الطاقة المتجددة. والذي تعمل على تنفيذه مؤسسة “فريديش ايبرت” الألمانية مكتب اليمن، بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني المحلية، في 5 محافظات رئيسية، تشمل: العاصمة صنعاء، ومدينة عدن، ومدينة تعز، ومحافظة حضرموت، ومحافظة ارخبيل سقطرى.

وخلال الأسابيع الماضية، نُظمت 4 دورات تدريبية شملت محافظات صنعاء، عدن، تعز، وحضرموت؛ واستهدفت حتى الآن 100 صحافي وصحافي، جرى خلالها تدريب الصحافيين على أساليب الكتابة العلمية أثناء تغطية قضايا البيئة والطاقة المتجددة في اليمن. في حين سيجري تدريب البقية حلال الأسابيع القادمة.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!