حلم أخضر - إعصار مكونو يضرب جزيرة سقطرى
الرئيسيةالأخبارإعصار مكونو يضرب جزيرة سقطرى
خطأ
  • JFTP::login: Unable to login
  • JFTP: :write: لايمكن استخدام شكل غير معروف

إعصار مكونو يضرب جزيرة سقطرى

25 أيار 2018
سيول تجتاح سقطرى نتيجة اعصار مكونو يوم الخميس 24 مايو 2018 سيول تجتاح سقطرى نتيجة اعصار مكونو يوم الخميس 24 مايو 2018

حلم أخضر – euronews

مع تعاظم قوة العاصفة المدارية "مكونو" يتحرك مركز الإعصار الآن نحو شبه الجزيرة العربية، حيث أنه قد وصل اليابسة وضرب جزيرة سقطرى، وقرب السواحل الحدودية التي تفصل عمان واليمن، ومازال مستمر حتى يومي الدمعة والسبت.

ويأتي مكونو في أعقاب إعصار "ساغار" المداري الذي تسبب بحدوث فيضانات مفاجئة دمرت العديد من منازل وشردت مئات الآلاف وقتلت 50 شخصا في الصومال قبل أقل من أسبوع، بحسب وكالات أنباء صومالية.

ومع سرعة رياح وصلت لـ 145 كيلومترا في الساعة يوم الخميس، تم تصنيف "مكونو" من قبل وكالة الأرصاد الجوية الرسمية في الهند على أنه عاصفة مدارية إعصاريه شديدة جداً تتبع الفئة الأولى على مقياس "سافير-سمبسون" لقوة الأعاصير.

ويتوقع خبراء الطقس أن تخف حدة الإعصار مع تحركه للشمال باتجاه اليابسة عند سواحل شبه الجزيرة العربية، وبأن يتحول عندئذ لعاصفة من الدرجة الثالثة. وسيمر مسار الإعصار من الحدود الغربية لليمن والشرقية لعمان يوم الجمعة أو خلال الصباح الباكر من يوم السبت 26 مايو الجاري. ويكون مدخل الإعصار لليابسة قريبا من مدينة صلالة، ثالث أكبر المدن في سلطنة عمان.

سقطرى منطقة منكوبة

وعانت جزيرة سقطرى اليمنية خلال الأيام الماضية من شدة الاثار المدمرة لإعصار "مكونو"، حيث أدى المطر المتواصل لحدوث فيضانات هائلة كان تأثيرها المدمر في الجزيرة أكبر من تأثير الرياح العاتية المرافقة لها.

وأعلنت الحكومة اليمنية يوم أمس الخميس، جزيرة سقطرى "محافظة منكوبة" نتيجة للأضرار الكبيرة الناتجة عن الإعصار الاستوائي، بحسب ما أفادت وكالة سبأ اليمنية الحكومية.

ونقلت سبأ عن المتحدث باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي، قوله إن "أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال".

 وبحسب المعلومات الميدانية الواصلة من الارخبيل، وصل عدد المفقودين في ‎سقطرى إلى 19 شخصاً نتيجة غرق 8 سفن، وانجراف عشرات السيارات نتيجة السيول التي غمرت الجزيرة.

وقالت السلطات المحلية في سقطرى أنها تمكنت من اجلاء أكثر من 200 أسرة تضررت منازلها جراء العاصفة المدارية التي تضرب الارخبيل، وأطلقت السلطات المحلية نداء استغاثة الى المنظمات الدولية لإغاثة السكان المدنيين.

وعلى ذات السياق، أطلق محافظ محافظة المهرة ، راجح باكريت، تحذيراً لسكان المهرة الواقعة في المنطقة الحدودية مع سلطنة عمان ، والتي تعرضت هي الأخرى لاعصار "مكونو".

وقال محافظ المهرة: "‏نوجه كافة المواطنين في المهرة بأن العاصفة المدارية المتوقعة خلال أيام: "الخميس، الجمعة، السبت" ستكون قوية، ومصحوبة بأمطار وسيول ورياح، وربما يكون خطرها كبير، لذلك نرجو من جميع السكان أخذ الحيطة والحذر". ولم ترد أية معلومات حتى الان عن وقوع ضحايا في المهرة.

وكان المركز الوطني للارصاد الجوية التابع للهيئة العامة للطيران والارصاد اليمني، قد أطلق تحذيراً للسكان المدنيين منذ يوم الـ18 مايو في المناطق والسواحل الجنوبية اليمنية، محذراً من أن حالة البحر ستكون هائجة على وسط خليج عدن وعلى سواحل حضرموت وشبوة وأبين وعدن ولحج.

وأهاب بيان المركز الوطني للأرصاد السكان المدنيين في محافظات حضرموت وعدن، وشبوة ولحج وأبين والمهرة، بأخذ الحيطة والحذر من تدفقات السيول ومن حدوث الانزلاقات الطينية.

وحذر المركز اليمني للأرصاد كافة الصيادين وسائقي السفن والقوارب بعدم الإبحار في المناطق الانفة الذكر، تجنبا لحدوث تأثيرات خطيرة نتيجة العاصفة الاعصارية.

اعصار مكونو - سقطرى

ترك تعليقاتك

0
أحكام وشروط.
  • لا توجد تعليقات

     

الأكثر مشاهدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

الاشتراك فى النشرة البريدية

لماذا حلم أخضر؟

حلم أخضر لأن الأرض التي تخصنا بحاجة إلى حلم ينشد مستقبل خال من التلوث..ينشد العيش في بيئة نظيفة،وبعبارة أخرى:كان هذا الحلم بحاجة إلى صوت ، كي يـعـبـّر عنه.. نحن هنا في حلم أخضر، كي نعبر عن هذا الصوت، وكي نطلع الرأي العام على الحقائق، من أجل الوصول إلى ممارسات تحافظ على البيئة في اليمن.