fbpx

الرمان اليمني الفاكهة الأجود عالمياً

حلم أخضر (خاص) صنعاء

تعد فاكهة الرمان اليمني من أجود وأفضل أنواع الرمان في العالم. وهي من بين أقدم أنواع الفاكهة التي عرفت اليمن زراعتها منذ قرون.

ويصنف الرمان اليمني، وخصوصاً نوع “الرمان الخازمي” المزروع في محافظة صعدة شمال اليمن، بأنه الأكثر جودة من بين كل الأصناف محلياً وعالمياً.

وبحسب تقرير لوزارة الزراعة اليمنية، تعتبر الفترة من 20 يوليو/تموز وحتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، هي الموسم الذي تجود فيه الأرض اليمنية بفاكهة الرمان.

وخلال هذه الشهور، تزخر الأسواق اليمنية بموسم فاكهة الرمان المميزة واللذيذة، والتي اشتهرت محافظة صعدة بزراعتها على مدى عقود طويلة.

الرمان اليمني في سوق صعدة للتصدير/تصوير: سعد اليمني

المساحة ومناطق زراعة الرمان

في العام 2018 بلغت المساحة المحصولية لفاكهة الرمان في اليمن نسبة 3% من اجمالي المساحة المحصولية لجميع الفواكه في البلاد، بحسب كتاب الاحصاء الزراعي السنوي لوزارة الزراعة.

وتقدر المساحة الزراعية الكلية لفاكهة الرمان اليمني، حوالي 2,685 ألف هكتار، بحسب سجلات الاحصاءات الزراعية للعام 2018.

تزرع اليمن أكثر من 8 أصناف من الرمان منذ عقود طويلة، وتوجد عدة انواع من الرمان الذي يزرع محلياً مثل: “بلدي، ليسي، خازمي، فحصم، طايفي، حبشي”.

وبحسب إدارة الارشاد الزراعي اليمني، تنتشر زراعة الرمان في الوقت الحاضر في حوالي 15 محافظة أبرزها: صعدة، عمران، صنعاء، مأرب، وذمار في مناطق “الحدا”.

وهناك شواهد على انتشار زراعة الرمان في محافظة تعز وإب، وحتى المناطق الساحلية من محافظتي لحج وأبين، جنوب البلاد. لكن بكميات أقل من ألف طن.

واكتسب فاكهة الرمان شعبية واسعة نظراً لكونها غذاء وظيفي بسبب محتواه العالي من المكونات النشطة البيولوجية للثمرة بأكملها.

وتشير الابحاث إلى أن العصير المستخلص من الرمان، يحتوي على مكونات عديدة تعمل على تعزيز المناعة، والوقاية من السرطان نتيجة خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للفيروسات.

وهو مصدر جيد للفيتامينات، وخاصة فيتامين A، C، E، وكذلك حمض الفوليك وفقاً لعدد من المصادر الطبية الموثوقة.

الرمان اليمني الأجود عالمياً/الصورة: ترخيص المشاع

 

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!