حلم أخضر - ذمار: مجهولون يقتلعون 200 شجرة بن
الرئيسيةالأخبارذمار: مجهولون يقتلعون 200 شجرة بن

ذمار: مجهولون يقتلعون 200 شجرة بن

06 تشرين1/أكتوير 2019
تدمير متعمد لأشجار البن في جبل الشرق، ذمار - تصوير: محمد المعافا تدمير متعمد لأشجار البن في جبل الشرق، ذمار - تصوير: محمد المعافا

حلم أخضر – (ذمار) من: محمد المعافا

في جريمة غير معهودة تجاه البيئة في الريف اليمني، أقدمت مجموعة من الأشخاص المجهولين، بالاعتداء على مزارع وحقول البن التابعة لبعض الفلاحين، واقتلاع وتكسير أكثر من 200 شجرة للبن في عزلة "بني أسعد" مديرية جبل الشرق، في محافظة ذمار وسط اليمن.

وأفادت المعلومات الواردة من السكان المحليين، بقيام مجموعة من المجهولين، في تاريخ 4 سبتمبر/أيلول الفائت، باقتلاع عدد 120 غرسة من أشجار البن، وتكسيرها واقتلاعها من جذورها، من داخل عدد من الحقول التابعة لعدد من الفلاحين، في منطقة "غيل عسبة" في مديرية جبل الشرق.

وكان موقع "حلم أخضر" (صوت البيئة في اليمن)، قد تلقى البارحة، نداء استغاثة من المزارع أبو علي عبد الله المعافا، أحد سكان عزلة "بني أسعد" من محافظة ذمار، يشكو فيه ما حدث من تخريب لأشجار البن في مزرعته ومزارع آخرين، في وادي "عسبه والقعبة"، في محافظة ذمار.

وقال أبو علي المعافا، أحد الفلاحين بالمنطقة، أن "مجموعة من الأشخاص أقدموا ليلاً في يوم 4 سبتمبر 2019، بالاعتداء على أشجار البن في مزرعتي، ومزارع فلاحين آخرين، وقاموا باقتلاع عدد 120 غرسة من أشجار البن وتحطيمها بالكسر من اسفلها".

وقال المعافا، أن هذا الاعتداء يعد الثاني على مزرعته، حيث تعرضت مزرعته لاعتداء مماثل في مطلع شهر يوليو الفائت، حين أقدمت مجموعة من المجهولين على اقتلاع 70 غرسة من أشجار البن المغروسة بداخل مزرعته الكائنة بمنطقة "ظلمان" في وادي "عسبه والقعبة".

وأكد المعافا، بأنه قد تقدم بشكوى للسلطات المحلية المختصة حول ما تعرضت له أشجار البن ومزارعه، لكنه لاقى نوعاً من التقاعس والتهاون مع شكواه، نظراً لعدم قيام الجهات المختصة في اتخاذ الاجراءات اللازمة من قبل السلطات المحلية والأمنية في المديرية.

الجدير بالذكر، أن زراعة أشجار البن شهدت في الآونة الأخيرة اهتمام عدد كبير من المزارعين والفلاحين اليمنيين، من أجل إعادة البن اليمني الى الصدارة، في عدد من مناطق الريف اليمني، من بينها محافظة ذمار، الأمر الذي يستدعي اهتمام السلطات المحلية بهذا الاهتمام الزراعي الوطني، ما يلزمها التجاوب والتعاون مع شكاوى المزارعين، لاسيما التي تستهدف القطاع الزراعي في البلاد.

ترك تعليقاتك

0
أحكام وشروط.
  • لا توجد تعليقات

الاشتراك فى النشرة البريدية

لماذا حلم أخضر؟

حلم أخضر لأن الأرض التي تخصنا بحاجة إلى حلم ينشد مستقبل خال من التلوث..ينشد العيش في بيئة نظيفة،وبعبارة أخرى:كان هذا الحلم بحاجة إلى صوت ، كي يـعـبـّر عنه.. نحن هنا في حلم أخضر، كي نعبر عن هذا الصوت، وكي نطلع الرأي العام على الحقائق، من أجل الوصول إلى ممارسات تحافظ على البيئة في اليمن.