حلم أخضر - إعصار كيار يتجه نحو سقطرى والصومال
الرئيسيةالأخبارإعصار كيار يتجه نحو سقطرى والصومال

إعصار كيار يتجه نحو سقطرى والصومال

29 تشرين1/أكتوير 2019
اتجاه اعصار كيار - الصورة: الارصاد الهندية اتجاه اعصار كيار - الصورة: الارصاد الهندية

متابعات – واشنطن بوست

ذكرت صحيفة الواشنطن بوست، أن إعصار كيار الذي رصد أمس بالفئة الرابعة، يعد أقوى إعصار يمر على بحر العرب منذ 12 عاماً. وقالت الصحيفة أن الاعصار أصبح على شفا حالة الفئة الخامسة. وربما يعد ذلك أكثر مواسم الإعصار نشاطاً على الإطلاق في شمال الهند في العام 2019.

أصبح الإعصار كيار على شفا حالة الفئة 5، ما يعني انه صار وحش المحيط الهندي الآن - والذي يطلق عليه قسم الأرصاد الجوية الهندية – إعصار من الدرجة الأولى – باعتباره أول عاصفة من هذا النوع الشديد في بحر العرب منذ 12 عامًا.

أين سيتجه الاعصار:

وبثت مساء اليوم في الثامنة مساءاً، الأرصاد الجوية الهندية، صورة حديثة للإعصار، وقالت إن عين إعصار كيار تبدو وأنها اختفت اليوم، وهي تقترب من نهايتها. وأضافت أنه لم يمض وقت طويل منذ أن أخذت دوامة الاعصار طريقها الجنوبي الغربي نحو جزيرة سقطرى، والصومال. وسوف تزداد دوامة الاعصار قبالة سواحل عمان، وقد يتوقع حدوث بعض الطقس القاسي هناك

على المسار المتوقع، فإن حقل رياح الاعصار كيار المدمر، سوف يرتفع من سطح الأرض في الوقت الحالي، على الرغم من أن الموجات فوق المحيط المفتوح قد تصل إلى 50 أو 60 قدم.

الى ذلك، قالت الواشنطن بوست، أن النظام الذي يحرك موجة الاعصار سيمر إلى الشمال باتجاه جزيرة سقطرى وعلى سواحل اليمن، قبل أن يتعثر في خليج عدن. وسوف تبقي بقاياها المتحللة بسرعة بعد ذلك (الإبرة – عين العاصفة) بين الصومال واليمن، ولكنها قد ترمي قليلاً من الرطوبة إلى المناظر الطبيعية المتعطشة للماء في الشمال.

وبحسب الصحيفة، إذا حدث أي هطول للأمطار من جراء إعصار التتبع الغريب هذا، فسيكون ذلك أمراً غير معتاد في: بوصاصو، الصومال، وسواحل المكلا في اليمن، وفي المتوسط ستكون هناك أقل من 1 و2 بوصة من الأمطار سنويًا على التوالي.

وقالت الصحيفة، يمكن أن نرى سواحل سلطنة عمان ستتعرض لقليل من الفيضان. وبخلاف ذلك، كان ينبغي على عاصفة كيار بحلول ذلك الوقت أن تفقد معظم قوتها، حيث كان تداولها يتلاشى إلى حد كبير مع تحولها غربًا. مشيرة الى أن حالة الرياح ليس من المتوقع أن تشكل تهديدا على الأرض.

وبحسب الصحيفة، وثقت الدراسات أن الزيادة في هذه الأحداث السريعة والكثيفة، مرتبطة على الأرجح بتغير المناخ.

* رابط المصدر: واشنطن بوست

اعصار كيار مساء اليوم - الارصاد الهندية

ترك تعليقاتك

0
أحكام وشروط.
  • لا توجد تعليقات

الاشتراك فى النشرة البريدية

لماذا حلم أخضر؟

حلم أخضر لأن الأرض التي تخصنا بحاجة إلى حلم ينشد مستقبل خال من التلوث..ينشد العيش في بيئة نظيفة،وبعبارة أخرى:كان هذا الحلم بحاجة إلى صوت ، كي يـعـبـّر عنه.. نحن هنا في حلم أخضر، كي نعبر عن هذا الصوت، وكي نطلع الرأي العام على الحقائق، من أجل الوصول إلى ممارسات تحافظ على البيئة في اليمن.