images/logo.png
طباعة

حملة وطنية لنظافة العاصمة

08 كانون1/ديسمبر 2012
بوستر حملة "بصمتي تبني اليمن" في صنعاء بوستر حملة "بصمتي تبني اليمن" في صنعاء

 

حلم أخضر | خاص

من المتوقع أن تشهد العاصمة اليمنية صنعاء صباح يوم الـ12 من ديسمبر الجاري، أول وأكبر حملة نظافة وطنية شاملة للعاصمة صنعاء، والتي تبنتها مجموعة "يمننا لنبدأ من هنا"، تحت شعار«بصمتي تبني اليمن».

ويشارك في الحملة قرابة 200 ألف مواطن وموطنة من سكان صنعاء ويمثلون كافة شرائح المجتمع من طلاب مدارس وجامعات وعسكريين ومدنيين وقيادات حزبية وأعضاء مجلسي النواب والشورى وموظفي الوحدات الإدارية بالدولة والقطاع الخاص والمنظمات المجتمعية الشبابية.

الرئيس اليمني مع منظمي الحملةواستقبل صباح اليوم السبت، الرئيس اليمني"عبد ربه منصور هادي" أعضاء مجموعة "يمننا لنبدأ من هنا" التي نظمت المبادرة والمشاركة في هذه الحملة التطوعية في نظافة أمانة العاصمة.

وأشاد الرئيس "هادي" خلال اللقاء، بهذه المبادرة الطوعية الهادفة لنظافة البيئة في العاصمة، وتغيير الصورة النمطية عن الوضع العام وما ساد خلال الفترة الماضية، وعكس صورة حضارية تليق بحياة صحية نظيفة.

وترتكز الخطة على فترة زمنية تساوي 4 ساعات والعمل على 3 خطوط. يبدأ الخط الأول في السير من بوابة مطار صنعاء الدولي، إلى منطقة "الحصبة" مرورا بشارع القيادة وشارع "علي عبد المغني" ووصولا إلى ميدان السبعين وشارع 14 أكتوبر وحتى بداية شارع الخمسين.

فيما يبدأ خط السير الثاني من دوار "الجمنه" بشارع الستين حتى "عصر" إلى تقاطع جسر الرئاسة، فيما يبدأ خط السير الثالث من بداية شارع "النصر" إلى تقاطع "شيراتون" مرورا بشارع "خولان" ودوار45 وصولا إلى ميدان السبعين.

وبحسب الموقع الرسمي للرئاسة اليمنية، أشاد الرئيس "هادي" بهذه المبادرة، مشيرا إلى ما تعني أهمية النظافة للعاصمة وكل المدن اليمنية من حيث الصحة والملبس والتربية والتعليم والبيئة ومختلف الجوانب الأخرى.

كما أشاد بجهود المنظمات الشبابية ومنظمات المجتمع المدني في مجال الأعمال المجتمعية ومنها المحافظة على البيئة.

ودعا "هادي" إلى التنافس في هذا المجال الحيوي، منوها أن على الوزارات والمؤسسات والهيئات أن تعمل كقدوة في محيطها ومرافقها من حيث النظافة والإنارة وإزالة كل التشوهات. وسيكون هناك تقييم لذلك، كما وان على معسكرات الجيش والأمن أن تشارك في هذه الحملة من خلال النظافة داخل المعسكرات وإنهاء كل التشوهات وكل ما يضر بالبيئة.

وقد وقع الرئيس "هادي" بإمضائه على العلم اليمني العملاق الذي أعد لهذه المناسبة، كما التقطت له صور تذكارية مع هذه المجموعة المعنية بالمبادرة “شارك بصمتك تبني اليمن”.

إلى ذلك، دعا أمين العاصمة صنعاء "عبد القادر هلال" وسائل الإعلام المحلية، إلى تخصيص جزء من وقتها للنظافة وإعلان «حرب شعواء» ضد التشوهات البيئية التي تعاني منها العاصمة.

وقال أمين العاصمة صنعاء خلال اللقاء الموسع لخطباء المساجد ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة لإنجاح حملة النظافة يوم الأربعاء الموافق 12/ 12/2012، إنه مستعد لدعم مسابقات إعلامية حول قضايا النظافة من شأنها تنمية الوعي لدى المواطنين.

وأشاد المحافظ هلال بدور الشباب، وقال إنهم صنعوا الشيء الكثير «وحركوا فعل عظيم وهم الآن في اتجاهين اتجاه يخزل جهده في عمل إعلامي وآخر حول رؤاه إلى برامج عمل».

وأضاف: «نحن أمام تشكل اليمن الجديد .. يكفينا مشاكل .. تعبنا .. نريد أن نتجه لبناء اليمن».

وكشف أمين العاصمة أنهم بصدد إقرار تأمين صحي لعمال النظافة، كإيلاء نوع من الاهتمام بهذه الشريحة التي تقدم خدمة جليلة للمجتمع بشكل كبيراً، مشيراً إلى أنهم يدرسون أيضا خيار «تغيير اسم عامل النظافة إلى مهندس النظافة أو أسماء أخرى من شأنها رفع معنويات العاملين في هذا القطاع».