حلم أخضر - رحلتي إلى شاطئ شوعب في سقطرى
الرئيسيةالأخبارقصصرحلتي إلى شاطئ شوعب في سقطرى

رحلتي إلى شاطئ شوعب في سقطرى

04 كانون1/ديسمبر 2013
شاطئ شوعب بجزيرة سقطرى اليمنية | الصورة: batuta شاطئ شوعب بجزيرة سقطرى اليمنية | الصورة: batuta

حلم أخضر | المصدر: مدونة الواوي

السفر إلى جزيرة سقطرى اليمنية، هو مثل السفر إلى أحلام السندباد؛ يحكى أن بعض أحداث المغامرة الخامسة من مغامرات السندباد في ألف ليلة وليلة حدثت في هذه الجزيرة النائية، عندما حملته العنقاء بمخالبها وطارت به عبر البحار، ليس من الصّعب تصديق ذلك، فسقطرى هي محميّة لعدّة أنواع من النّباتات والحيوانات التي لا تتواجد في أيّ مكان آخر على وجه الكرة الأرضيّة، إلّا على هذه الجزيرة.

على الرغم من أن الجزيرة لا تحتوي سوى على 4 فنادق صغيرة فقط، إلا أنها تجتذب أكثر من 3000 سائح أجنبي سنويا، معظمهم أوروبيون، خاصة بعد أن وضعتها اليونسكو على لائحة التراث العالمي العام 2008.

الوصول

وصلت جزيرة سقطرى من الشارقة إلى مطار المكلا الريان الدولي في اليمن ومن ثم غيرت الطائرة إلى مطار حديبو عاصمة سقطرى، هناك قررت أن أزور شاطئ شوعب، الذي كنت قد سمعت عن عجائبه من أصدقاء قاموا بزيارته من قبل. فكان علي التوجه إلى قلنسية، التي تبعد ساعتين عن طريق البر من حديبو،ومن هناك استأجرت خدمات مرشد سياحي ليأخذني إلى الشاطئ. كان علي الإختيار بين الذهاب برا أو بحرا في قارب صيادين.

ساحل شوعب بجزيرة سقطرى - تصوير:الواوي

مملكة تحت الماء

كم كنت سعيدا لاختياري البحر، تكلفة الرحلة التي تستغرق ساعة واحدة هو بين ١٢٠٠٠ إلى ١٨٠٠٠ريال يمني، حسب عدد الأشخاص في القارب. وهكذا بدأت رحلتي،في مياه سقطرى الشفافة الازوردية، في الطريق أوقف الصياد قاربه: “انظر هناك” قال لي، فوقفت وما بي إلا أن أرى سمكة كبيرة تقفز وقبل أن التقط أنفاسي لروعة المنظر وإذ مجموعة كبيرة من الدلافين تسبح ليس بعيدا عن القارب فصرخت “ليست سمكة كبيرة، انهم دلافين” ضحك من كان على القارب من دهشتي الصبيانية وانتظرنا حتى تبتعد الدلافين لنكمل مشوارنا،كان البحر هادئ شفاف تستطيع أن تلمح مملكة كاملة ملونة تحت الماء.

شاطئ شوعب؛ هل أنا في حلم؟

حديبو - عاصمة سقطرى. الصورة: حلم أخضروصلنا أخيرا لشاطئ شوعب، كان أجمل ما رأت عيوني، كثبان من الرمل الأبيض الناعم وسفوح جبال مليئة بالطيور وشواطئ نظيفة عذراء خالية إلا من سرطان البحر الملون يهرول مسرعا، وأشجار ونباتات ساحلية غريبة المنظر، لم أرى مثلها من قبل، تكاد تكون غير حقيقية.

تمددت على الرمال قليلا لأشعر نبض الجزيرة، التي أنسيتني متاعب حياتي وروتيني اليومي وعملي وأصبحت جزء منها، أخذني مرشدي السياحي (الذي أصبح صديقي للرحلة) إلى ريف مرجان قريب للغطس هناك والتعرف على كنوز مياه الجزيرة ومن ثم أكملت السباحة وحدي في بحر يكاد يخلو من الأمواج. إنها حقا الجنة، لا زلت لا أصدق أحيانا أنني كنت هناك!

من المهم أن تتذكر جلب ماء الشرب وواقي الشمس معك، سيقوم مرشدك بتذكيرك بكل ما تحتاجه قبل البدء بالرحلة،وعليك أن تخبر الصياد صاحب القارب بمتى تود أن يقوم بإرجاعك، ويمكنك حتى شراء السمك منه إن كان قد توفق في الصيد في رحلة العودة إلى قلنسية ومن ثم الطلب من مرشدك أو من أي مطعم صغير أن يقوم بطهيها لك.

لتبقى سقطرى سرًا بيننا Laughing

الشاطئ الرائع هو واحد من مغامرات عدة،خضتها في سقطرى، جزيرة الأحلام والعجائب، عليكم أن تزوروها بأنفسكم مع أقرب أصدقائكم وأحبابكم، لتمروا بتجربة فريدة من نوعها لن تنسوها أبدا، فغير شطئان الرمل الأبيض الناعم، والطبيعة الخضراء الغنية، تتدفق هناك ينابيع المياه العذبة الملونة بألوان الطيف وتنمو على ضفافها أشجار النخيل ونباتات لا تتواجد إلا على الجزيرة، وتستطيع أن تتسلق الجبال وترى الطيور والحيوانات ومن ثم تصل مكان يطل على منظر يحبس الأنفاس للجزيرة وتضاريسها.

هيا قم واحجز اجازتك في جنة على الأرض، قم بهذا سريعا قبل أن يعلم الباقون عن سر الجزيرة المكنون ويقومون بإفشاء السر وتخريب المكان.

شجرة دم الأخوين النادرة بالجزيرة |تصوير:الواوي

ترك تعليقاتك

0
أحكام وشروط.
  • لا توجد تعليقات

     

الأكثر مشاهدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

الاشتراك فى النشرة البريدية

لماذا حلم أخضر؟

حلم أخضر لأن الأرض التي تخصنا بحاجة إلى حلم ينشد مستقبل خال من التلوث..ينشد العيش في بيئة نظيفة،وبعبارة أخرى:كان هذا الحلم بحاجة إلى صوت ، كي يـعـبـّر عنه.. نحن هنا في حلم أخضر، كي نعبر عن هذا الصوت، وكي نطلع الرأي العام على الحقائق، من أجل الوصول إلى ممارسات تحافظ على البيئة في اليمن.