fbpx

ذمار:أكياس النايلون تهدد الثروة الحيوانية

اغنام تأكل أكياس النايلون - الصورة: جوجل

حلم أخضر | خاص

ما يزال عدد من الفلاحين ومربي الماشية في ريف محافظة “ذمار” جنوب العاصمة اليمنية صنعاء، يشعرون بالذعر، بعد نفوق عدداً من خرافهم، في حوادث متفرقة سببتها أكياس البلاستيك “النايلون”، المنتشرة داخل الأراضي الزراعية والطرقات، بحسب ما أفاد مصدر محلي.

وقال علي العنسي، أحد السكان في منطقة “عنس” الريفية بمحافظة ذمار، أن 2 من الخراف والماعز لاقت حتفها الأسبوع الفائت، نتيجة ابتلاعها أكياس بلاستيكية أثناء رعيها في مناطق زراعية تابعة للمنطقة.

وأضاف: ” قبل سنتين ونصف ماتت 3 من الماعز والأبقار في القرى المجاورة بعد أن تبين بأنها ابتلعت تلك الأكياس”.

المزيد من المشاركات

ويؤكد العنسي، أن مربي الماشية ابلغوا المجلس المحلي، بتضررهم من مكبات النفايات المليئة بالأكياس البلاستيكية قرب حقول الرعي والأراضي الزراعية، لكنهم لم يجدوا استجابة لذلك.

وطبقاً لمصدر مختص في وزارة الزراعة، فأن ظاهرة ابتلاع الماشية للأكياس البلاستيكية عن طريق تناولها بالفم، قد يتكرر نتيجة انتشار هذه الأكياس بكثرة في الحقول والطرقات الريفية بفعل الرياح، مع أسباب قلة التغذية، وندرة المراعي، الأمر الذي يعرضها لانسداد الأمعاء وتوقف الهضم نتيجة الإصابة بالطفيليات الداخلية.

وبحسب المصدر، فانه في حال “ابتلاع الماشية لكيس البلاستيك فإن النتيجة الطبيعية مرضها وتعرضها للموت، كون إنقاذها يتوقف على إجراء عملية جراحية للماشية، بواسطة طبيب بيطري مختص”، وهو ما يراه الفلاحين أمر مكلف للغاية داخل أوساط الريف الذي يعاني الفقر و شحة الخدمات الصحية.

وتخلو معظم مناطق الريف في اليمن، من وجود براميل مخصصة للنفايات، والتي تشكل الأكياس والعلب البلاستيكية غالبيتها، في ظل غياب دور قطاع النظافة وحماية البيئة في المجالس البلدية، العاملة بمناطق الريف في البلاد.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!