images/logo.png
طباعة

الامارات خالية من أكياس البلاستيك

27 أيار 2013
شعار حملة الامارات خالية من الاكياس البلاستيكية شعار حملة الامارات خالية من الاكياس البلاستيكية الصورة: albayan

حلم اخضر | كتب:عمرو بيومي

وكيلة وزارة البيئة الاماراتية د.مريم الشناصيأكدت هيئة البيئة في امارة أبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة، أن حملة «الإمارات خالية من الأكياس البلاستيكية» تسير بشكل فعال، وأنها لاقت تجاوباً كبيراً من العديد من المؤسسات والشركات العاملة في القطاع الخاص.

وتهدف الحملة الرسمية، إلى الحد من استخدام الأكياس البلاستكية، وتشجيع المواطنين على استخدام الأكياس المستدامة والصديقة للبيئة للحفاظ على البيئة، خالية من النفايات البلاستيكية.

وكانت وزارة البيئة والمياه الإماراتية، قد دشنت المرحلة الثالثة من مبادرة "الإمارات خالية من الأكياس البلاستكية"، والتي بدأتها في فبراير 2010، والتي تستمر في فعالياتها وجهودها هذا العام، حيث من المقرر أن تمنع الوزارة استخدام الأكياس البلاستيكية في نهاية العام الجاري 2013.

وكشفت الدكتورة مريم حسن الشناصي وكيل وزارة البيئة والمياه الإماراتية في تصريح بثته جريدة «البيان» الاماراتية، عن اجراءات تدرسها الوزارة مع الجهات المعنية ضمن المرحلة الثالثة تتضمن فرض رسوم على كل كيس يتم استهلاكه للحد من الاستهلاك المفرط ، إضافة إلى حظر استهلاك الأكياس البلاستيكية الأقل وزنا وسمكا باعتبارها الأكثر خطورة وتأثيرا على البيئة.

وقالت الشناصي إن هذه المرحلة ستكون مرحلة خفض استهلاك الأكياس البلاستيكية، وسيتم خلالها التركيز على محلات التجزئة الكبرى ومراكز التسوق، كما ترتكز على تحديد الإجراءات في منع استخدام الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل والتي تعمل على تشويه المظهر الحضاري للدولة وترفع من نفقات النظافة، إضافة إلى تأثيراتها على الأحياء المائية والبرية.

اكياس قماشية من هيئة البيئة الاماراتية|الصورة:البيانوطبقاً لوزارة البيئة والمياه بدولة الامارات المتحدة، فأن استهلاك الدولة من الأكياس البلاستيكية يبلغ نحو 11 ملياراً و600 مليون كيس سنوياً، نتيجة زيادة استهلاك الفرد لها بشكل مستمر من دون البحث عن بدائل، إضافة إلى التخلص منها بطريقة غير صحيحة، كما أنها رخيصة الثمن، وسهلة الإنتاج والحمل، وتستطيع احتواء كميات كبيرة من السلع، وتستخدم مرة أخرى أكياساً للقمامة المنزلية أو أكياساً للمواد الغذائية.

وقالت هيئة البيئة في امارة أبوظبي إن «الحملة لاقت تجاوباً من الموردين وتجار التجزئة وشركات ومؤسسات القطاع الخاص الذين اندرجوا في نطاق الحملة، إذ شاركت جميع المتاجر الكبرى فيها، إضافة إلى إجراءات المراقبة على المنتجين، وتم توزيع أكثر من 50 ألف كيس صديق للبيئة، فضلاً عن الاكياس الصديقة للبيئة التي أعدتها محال التجزئة المشاركة في الحملة».

وأضافت:«نظمت المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة ورشة عمل لكل منتجي الأكياس البلاستيكية، إضافة إلى جميع المصانع ذات العلاقة والمرخصة في إمارة أبوظبي لصناعة الأكياس البلاستيكية، البالغ عددها 18 مصنعاً، وذلك لزيادة التوعية بشأن الأكياس البلاستيكية، وتوضيح إجراءات ومتطلبات هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس لممثلي المنشآت الصناعية».

وشددت الهيئة على أنها تعتمد على معايير إدارية للتعامل مع هذه المنشآت، منها وقف تراخيص المصانع المخالفة، ومقاضاة أصحابها، مشيرة إلى أن «الحصول على أكياس صديقة للبيئة يتطلب إضافة نحو 5٪ من المواد إلى مستلزمات التصنيع الأصلية، ولا يتطلب الأمر أي تغيير فـي الماكيـنات أو الآلات».

جرافيك albayan

المصدر: الامارات اليوم