حلم أخضر - لجنة للتحقيق في كارثة تلوث المكلا
الرئيسيةتقاريرلجنة للتحقيق في كارثة تلوث المكلا

لجنة للتحقيق في كارثة تلوث المكلا

16 أيلول/سبتمبر 2013
سفينة شامبيون1 المتسببة بكارثة تلوث المكلا | الصورة: حضرموت الغد سفينة شامبيون1 المتسببة بكارثة تلوث المكلا | الصورة: حضرموت الغد

حلم أخضر | خاص

بعد مرور شهرين ونصف على تفاقم الأمر، شرعت اليوم الاثنين بالعاصمة صنعاء، لجنة وزارية مكلفة من قبل الحكومة اليمنية، التحقيق في كارثة التلوث البيئية التي  سببتها السفينة "شامبيون1" مطلع يوليو الفائت، جراء تسرب قرابة 4000 طن من مادة المازوت من على متنها، لوسط البحر، قبالة سواحل مدينة المكلا بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن.

اجتماع اللجنة الوزارية بصنعاء - الصورة:سبأوبحسب وكالة الانباء اليمنية، ناقشت اللجنة الوزارية في اجتماعها اليوم، التقارير الخاصة بالإجراءات والتدابير المتخذة في احتواء الكارثة التي سببتها الناقلة المملوكة لرئيس اتحاد الكرة اليمنية، صالح العيسي.

وكانت اللجنة الحكومية التي يترأسها وزير النقل، وعضوية وزير المياه والبيئة، ووزير النفط والمعادن، ومحافظ محافظة حضرموت؛ استمعت إلى شرح مفصل من نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الشؤون البحرية مراد الحالمي ونائب مؤسسة موانئ البحر العربي القبطان أسامة علي سالم، ورئيس الهيئة العامة لحماية البيئة الدكتور خالد الشيباني، حول الاجراءات المتخذة بعد عملية قطر الناقلة وما يصاحبها من مكافحة التلوث وآلية القضاء عليه.

وبحسب المصادر، أقر الاجتماع تشكيل لجنة فنية من الجهات المعنية لحصر الأضرار الناتجة عن تسرب مادة المازوت من الناقلة "شامبيون 1"، ورفع تقرير بذلك إلى اللجنة الوزارية المكلفة، كما تم المصادقة على كافة الإجراءات المتخذة بناء على تقرير السلطة المحلية بمحافظة حضرموت ووزارة النقل وإقرار عمل مصفوفات لتنظيم الشواطئ ومكافحة التلوث.

وقال وزير النقل اليمني الدكتور واعد باذيب، أنه سيتم إلزام السفن الداخلة والمغادرة من وإلى الموانئ اليمنية بشروط السلامة والتأمين. مشدداًفي الوقت ذاته على أهمية البدء بتنفيذ حزمة من التوصيات في هذا الاطار.

وكان "حلم أخضر" نشر في يوليو الفائت، تقريراً حول "تورط مسئولين بكارثة تلوث المكلا"، كشف فيه عن تورط مسئولين حكوميين في كارثة التلوث التي أحدثتها سفينة "شامبيون1".

وكان مصدر رسمي أكد لـ"حلم أخضر"، أن الأضرار الناتجة عن الكارثة تجاوزت مبلغ الـ20 مليون دولار.

وأعفى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، مالك الناقلة المتسببة بالكارثة، من تحمل الخسائر التي أحدثتها سفينته، ووجه الرئيس اليمني احدى شركات النفط الحكومية، بتحمل النفقات لاحتواء الكارثة، بدلاً عن السفينة "شامبيون".

وعلت خلال الشهرين الماضيين، حالة من السخط الشعبي وسط انتقادات حادة واتهامات لمسئولين حكوميين بالتورط في مساندة مالك الناقلة وعدم تعريضه لتحمل المسئولية التي أحدثتها سفينته، مع تساهل كبير أبداه الموقف الرسمي إزاء الكارثة التي ، طيلة الشهرين الماضيين.

ترك تعليقاتك

0
أحكام وشروط.
  • لا توجد تعليقات

     

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

الاشتراك فى النشرة البريدية

لماذا حلم أخضر؟

حلم أخضر لأن الأرض التي تخصنا بحاجة إلى حلم ينشد مستقبل خال من التلوث..ينشد العيش في بيئة نظيفة،وبعبارة أخرى:كان هذا الحلم بحاجة إلى صوت ، كي يـعـبـّر عنه.. نحن هنا في حلم أخضر، كي نعبر عن هذا الصوت، وكي نطلع الرأي العام على الحقائق، من أجل الوصول إلى ممارسات تحافظ على البيئة في اليمن.