اليمن: الجراد يهدد المحاصيل الزراعية

الجراد في اليمن - الفاو

حلم أخضر –  منظمة الفاو

اجتاحت أسراب كبيرة من الجراد الصحراوي عدد من المناطق والمحافظات اليمنية الشرقية والوسطى، بعد ظهورها قبل ايام بمحافظة حضرموت شرق اليمن.

وقال شهود عيان إن أسراب الجراد اجتاحت مديرية سنحان جنوب العاصمة صنعاء. وهاجمت وادي رخية في محافظة حضرموت السبت الفائت، ما يهدد الانتاج الزراعي في المحافظة.

وفي ظل استمرار النزاعات المسلحة في مناطق البلاد، يواجه المزارعون اليمنيون ظروف عدة كالتغيرات المناخية، ومشكلة تفشي الجراد الصحراوي، وجائحة كوفيد 19. الأمر الذي يؤثر على المحاصيل والانتاج الزراعي.

وأكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن خطر حدوث أزمة في الأمن الغذائي بسبب تفشي الجراد الصحراوي في اليمن وشرق افريقيا، لا يزال قائماً. برغم تحقيق مكاسب كبيرة في مجال مكافحة انتشار جراد الصحراء.

وقالت الفاو أنه “في اليمن، حيث يتكاثر الجراد في المناطق الداخلية التي يصعب الوصول إليها، يعاني 17 مليون شخص من أزمة غذاء حادة، لكن هذه التقديرات حصلت على وقع انتشار فيروس كوفيد19 في إقليم يعاني بالفعل من انعدام حاد في الأمن الغذائي”.

تشو دونغ – مدير الفاو

وقال المدير العام للفاو، تشو دونغ يو: “نحث على حماية الأشخاص الأكثر ضعفا من تأثير الأزمة المركبة، التي تضم النزاعات المسلحة والتطورات المناخية والجراد الصحراوي وفيروس كوفيد – 19، وهي أزمة تهدد بإحداث مزيد من التدهور فيما يتعلق بالأمن الغذائي”.

وأضاف إنه ” لتحقيق ذلك، فإننا نحتاج إلى تكثيف الجهود والتركيز ليس فقط على الضوابط، بل على دعم سبل معيشة المزارعين والرعاة، حتى يمكنهم عبور تلك الأزمة”.

وبحسب الفاو، فأن الجراد الصحراوي هو أكثر الآفات فتكا في العالم، وأن كيلومترا مربعا واحدا من الأراضي الزراعية، يمكن أن يضم سربا من الجراد تقدر أعداده بأكثر من 80 مليون جرادة.

فلاح في صنعاء تضررت ارضه بالجراد/ الفاو
تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط