fbpx

اليمن: 25 ألف طن إنتاج الرمان 2018

رمان صعدة يحتل المرتبة الاولى – حقوق الصورة: رويترز

حلم أخضر- وكالة الانباء اليمنية (سبأ)

رغم كل شيء، ما تزال فاكهة الرمان اليمني تصنف بأنها الأجود على مستوى العالم، وأحد أهم المحاصيل الزراعية التي يشتهر بها اليمن، وهي من أقدم أنواع الفاكهة التي تزرع في البلاد، وتنتشر زراعتها في محافظات: صعدة وعمران وذمار وصنعاء، ويبدأ موسم زراعة هذا المحصول من شهر يونيو وينتهي في شهر نوفمبر من كل عام.

تراجع في انتاج الرمان

وقالت وزارعة الزراعة والري اليمنية، أن إنتاج اليمن من فاكهة الرمان خلال العام 2018، بلغ نحو 25,631 ألف طن من اجمالي مساحة مزروعة قدرها 2,685 ألاف هكتار من الاراضي الزراعية.

ومع الأضرار التي لحقت بمزارع الرمان جراء استمرار الحرب التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية على اليمن منذ 26 مارس 2015، تراجعت زراعة وإنتاج هذا المحصول الاقتصادي، بالمقارنة عما كان عليه الإنتاج قبل سنوات الحرب، حيث تراجع إنتاج الرمان اليمني بفارق 3,467 ألف طن، وقرابة 190 هكتار.

ووفقا لبيانات الإحصاء الزراعي، فإن انتاج اليمن لفاكهة الرمان وصل الى 27,765 ألف طن، بمساحة زراعية تجاوزت 2.918 ألاف هكتار في العام 2014.

وبحسب تقرير لها سعت وزارة الزراعة والري، إلى تنفيذ عدد من التدخلات والمبادرات لتشجيع زراعة وإنتاج فاكهة الرمان بما في ذلك تبني برامج الإدارة المتكاملة لمحصول الرمان.

ومطلع الشهر الجاري، أصدرت وزارة الزراعة اليمنية، دليلاً إرشادياً لمزارعي الرمان بهدف بناء قدرات المرشدين المحليين والمزارعين في مناطق زراعته وتنمية مهاراتهم، والتوعية بمعالجة المشاكل التي تؤثر على إنتاج المحصول وتنمية قدرات المسوقين والمصدرين للرمان والعمليات التسويقية المرتبطة بتحسين جودة المنتج ورفع قيمته التنافسية والتصديرية.

صنعاء: توجه لتشجيع المزارعين

ويقول وزير الزراعة والري، المهندس عبد الملك الثور، أن الوزارة بصدد تنفيذ حزمة من البرامج والأنشطة الزراعية ومنها الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات النباتية وتعزيز دور الإرشاد الزراعي وتحسين خدمات التسويق الزراعي بما يشجع المزارعين على التوسع في زراعة وإنتاجية المحاصيل الزراعية بما فيها الرمان.

رمان صعدة درجة أولى في العالم
رمان صعدة درجة أولى في العالم

وأكد وزير الزراعة أن محافظة صعدة تحتل المرتبة الأولى في قائمة المحافظات المنتجة لأجود أنواع الرمان والمخصص للتصدير الخارجي. موضحاً أن منتجات صعدة الزراعية ذات جودة عالية تمكنها من المنافسة في السوق المحلية والخارجية.

وأشار الوزير الى أن وزارة الزراعة تسعى إلى توفير التسهيلات لتشجيع الاستثمار في هذا المجال بما يخدم آلية التسويق والتصدير لثمار الفواكه خاصة الرمان الذي تشتهر بزراعته وإنتاجيته محافظة صعدة.

صعدة الأكثر انتاجاً لفاكهة الرمان

ووفقا لبيانات إدارة الإحصاء الزراعي في صنعاء، تصدرت صعدة، قائمة المحافظات اليمنية في زراعة وإنتاجية الرمان ذو الجودة العالية، والذي يحظى بإقبال المستهلكين في داخل البلاد وخارجها.

وبحسب البيانات، بلغت إنتاجية محافظة صعدة، قرابة 17,116 ألف طن من الرمان، خلال العام 2018، بمساحة زراعية تجاوزت 1,708 هكتار. تلتها محافظة عمران بإنتاجية 2.545 ألف طن، في حين احتلت محافظة ذمار المرتبة الثالثة بإنتاج الرمان الذي بلغ نحو 1.918 طن، ثم محافظة صنعاء بما يعادل 1.451 طن خلال العام 2018.

وبالرغم من الكميات الكبيرة من فاكهة الرمان التي تعج بها الأسواق الزراعية اليمنية، إلا أن تسويقها يواجه معوقات تتعلق بالتخزين والتبريد والتقنيات الفنية الحديثة في عملية التعبئة والتغليف وغيرها. فضلاً عن تأثيرات ظروف الحرب والحصار والازمة الإنسانية والاقتصادية المتفاقمة في مناطق البلاد.

* المصدر: وكالة سبأ للأنباء – صنعاء

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!