الهدهد: صديق الفلاحين يكره المبيدات

الهدهد - ترخيص المشاع
طائر الهدهد في الكويت – تصوير: عبدالمجيد الشطي

حلم أخضر – مصادر

يعد طائر الهدهد من أقدم الطيور التي استوطنت الأرض إلى جانب الغراب وطيور السّمان، ويمتاز الهدهد بميزة فريدة، حيث يعتبر طائراً وحيداً لا فصيلة له كبقية الطيور. فما تزال فصيلة الهدهد محط جدل واختلاف بين علماء الطيور.

الهدهد في اليمن

منذ القدم، كان الهدهد يستوطن أرض اليمن بشكل كبير، حيث شكلت اليمن البيئة المثالية له نظراً لاعتدال طقسها وخصوبة أراضيها. لكن خلال العقود الخمسة الأخيرة، وبسبب انتشار استخدام المبيدات والسموم في اليمن، أصبح من النادر رؤيته بكثرة. فالمبيدات والسموم تقتل الديدان التي يتغذى الهدهد عليها ويشكل وجود السموم في التربة تهديد للهدهد. وهو من ضمن أكثر من 28,000 ألف نوع من الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض عالمياً، وفق القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض.

واجمالاً، ما يزال الهدهد يتواجد في بعض مناطق اليمن والجزيرة العربية، وتشير المصادر بأنه يفرخ في أرض “سبأ” قرب المناطق الجنوبية والشرقية والوسطى في اليمن. كما يفرخ على الشاطئ الشرقي من البحر الأحمر، وصولا إلى فلسطين. وهو المكان الأسطوري لقصة الملك سليمان.

الهدهد: صديق الفلاحين وصديق البيئة

يُعرف الهدهد بأنه صديق الفلاحين، فهو يقوم بتنظيف الأراضي والمحاصيل الزراعية من الديدان واليرقات والآفات. ويتغذى على الحشرات في المناطق الزراعية. ودائماً يدل وجوده ومشاهدته في المكان، كعلامة على نقاء البيئة والأرض من المبيدات الحشرية، فهو لا يتواجد في الأراضي المرشوشة بالمبيدات والسموم. وهو من الطيور الممنوع صيدها كونه صديق للبيئة، ولحمه لا يؤكل.

وبحسب المصادر، يعيش هذا الطائر في المناطق الجنوبية والوسطى من قارة آسيا وأوروبا، ويتواجد في إفريقيا بشكل كبير، ويعيش في التضاريس وفي مناطق الزراعية، والمروج، وبالذات في مروج “السافانا”. وفي الأشجار المتفرقة. وهو غير مستقر في مكان واحد، بل هو دائم التنقل والترحال من مكان لآخر بحثا عن الغذاء.

مميزات الهدهـد المدهشة

يتميز الهدهد بوجود ما يشبه التاج على الرأس، حيث يرفعه في حالة الارتباك والخوف، والريش الجميلة في مؤخرة رأسه قد تتحول لشكل مروحي عندما يستثار، ويعمل على نفخ ريش رقبته عند المناداة. وعند الخطر يومض برأسه.

تفيد المعلومات التاريخية، أن للهدهد قدرة فريدة في استكشاف الأمكنة التي تتواجد بها المياه الجوفية. فهو يحس بوجود الماء في باطن الأرض، وإذا رفرف على موضع علم أن فيه ماء، وقديماً كان العرب يضربون المثل بقوة إبصار الهدهد فيقولون: “أبصر من هدهد”، ويقول الجاحظ في كتاب الحيوان: “زعموا أنه هو الذي كان يدل الملك سليمان على مواضع الماء في قعر الأرض”.

ووفقاً لموسوعة IOC العالمية للطيور، يخدع الهدهد اعدائه من الطيور الجارحة في السماء بإلقاء نفسه على الأرض، مغيراً من شكله تماما بحيث يختفي شكله كطائر، فلا يهاجمه العدو. وتعد طريقة الهدهد في الطيران مميزة للغاية، فهي تكون متقطعة ومتغيرة الاتجاهات بشكل مفاجئ، مثل طريقة طيران الفراشة. لكنه سريع وقد تصل سرعته إلى قرابة 40 كيلومتر في الساعة، وله قدرة على قطع مسافات طويلة بالطيران تبلغ نحو 8000 ألف كيلومتر عند هجرته. وهو يفضل المكوث في ثقوب الأشجار لتكون عشا يعيش فيه مع أنثاه.

* المصادر:

القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض

قائمة IOC العالمية للطيور.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط