حلم أخضر - مشروع للحد من العواصف الترابية
الرئيسيةالأخبارمشروع للحد من العواصف الترابية

مشروع للحد من العواصف الترابية

01 آذار/مارس 2013
العواصف تؤثر اقتصاديا على العالم العربي | الصورة: موقع انباء الامم المتحدة العواصف تؤثر اقتصاديا على العالم العربي | الصورة: موقع انباء الامم المتحدة

حلم أخضر | مركز أنباء الأمم المتحدة

قال موقع أنباء الأمم المتحدة، أن برنامج الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا، يقوم بتنفيذ مشروع للحد من آثار العواصف الترابية والغبار، في دول الخليج العربية بالإضافة إلى الأردن وسوريا والعراق وتركيا وإيران.

وقال إياد أبو مغلي، الممثل الإقليمي للبرنامج في الدول العربية، إن ظاهرة العواصف الترابية والغبار لا تؤثر فقط على البيئة ولكنها تعد أيضا مشكلة اقتصادية واجتماعية".

وأضاف أبو مغلي: "هذه المشكلة حقيقية وتحدث الآن لأسباب عديدة منها جفاف المنطقة، الاستخدام غير المناسب لمصادر المياه، التوقف عن زراعة بعض المناطق التي كانت زراعية وتم تحويلها إلى مناطق سكنية أو بسبب الحروب التي حدثت في تلك المنطقة لعشرات السنين وبذلك تم تكسير الطبقة السطحية للتربة فأصبحت عرضة لأي رياح تحملها لأماكن بعيدة، فهناك العديد من الأسباب".

وأوضح أبو مغلي، أن المشروع الذي وضعه برنامج الأمم المتحدة للبيئة يطبق في إحدى عشرة دولة ستعمل على إنشاء شبكة علمية لاستخدام العلم لتحديد أماكن تلك العواصف وأسبابها وتصويرها بالأقمار الصناعية ووضع خرائط طريقة تحركها.

وذكر الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أن المشروع يتضمن أيضا إنشاء شبكة من العلماء للتباحث في المشكلة وكيفية التوصل إلى حلول لها، وإعادة تأهيل المناطق الزراعية وضمان الاستخدام الأمثل للمياه.

ترك تعليقاتك

0
أحكام وشروط.
  • لا توجد تعليقات

     

الأكثر مشاهدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

الاشتراك فى النشرة البريدية

لماذا حلم أخضر؟

حلم أخضر لأن الأرض التي تخصنا بحاجة إلى حلم ينشد مستقبل خال من التلوث..ينشد العيش في بيئة نظيفة،وبعبارة أخرى:كان هذا الحلم بحاجة إلى صوت ، كي يـعـبـّر عنه.. نحن هنا في حلم أخضر، كي نعبر عن هذا الصوت، وكي نطلع الرأي العام على الحقائق، من أجل الوصول إلى ممارسات تحافظ على البيئة في اليمن.