من نحن

حلم أخضر Holm Akhdar

 

منصة حلم أخضر: هي مصدرك الأول للمعلومات والتقارير حول قضايا البيئة في اليمن.

أنشئ حلم اخضر في يوليو/تموز العام 2012، كأول منصة تقارير يمنية متخصصة تستقصي قضايا البيئة، ومصدر موثوق للمعلومات والأخبار حول قضايا المناخ، والتنمية المستدامة. يهدف إلى رفع الوعي البيئي لدى الجمهور العام. وهو مشروع اعلامي مستقل، يصدر عن مركز حلم أخضر للاعلام في العاصمة اليمنية صنعاء.

جـرى إطلاق حلم أخضر كتعبير ممكن أمام الرأي العام لإيصال صوت ينشد الحفاظ على البيئة، ويساند جهود تحقيق أهداف التنمية الألفية المستدامة 2030 على المستوى الوطني والاقليمي، وفق إلتزام مهني وتوعية مسوؤلة.


الرؤية:

صوت البيئة في اليمن

الرسالة:

لأن الأرض التي تخصنا بحاجة إلى صوت ينشد الحفاظ على البيئة، وُجِـدَ حلم أخضر كي يُعبر عن هذا الصوت، ولكي يُطلع الجمهور العام على الحقائق، من أجل الوصول لممارسات تراعي البيئة وتنشد التغيير.

المهمة:

إيصال صوت ينشد الحفاظ على البيئة، ويساند أهداف التنمية الألفية المستدامة 2030 على المستوى الوطني والاقليمي. ورفع الوعي بقضايا البيئة وتغير المناخ في اليمن. والمساهمة في صياغة الحلول للمشاكل البيئية، ومشاركتها من أجل المصلحة العامة. وتوفير معلومات حول المخاطر والحقائق البيئية أمام الجمهور، والتواصل مع الجهود المجتمعية من أجل التغيير.

أهـداف حلم أخضر:

1. تقديم رسالة اعلامية هادفة تنشد الحفاظ على البيئة، وابراز صوت ينشد التغيير.
2. رفع مستوى الوعي البيئي لدى الجمهور العام، وخصوصاً شريحة الشباب والنساء.
3. توفير قاعدة معلومات إلكترونية عن أبرز القضايا البيئية والمناخية في اليمن، وتوفير مكتبة موارد بالوسائط المتعددة عن المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي في البيئة البرية والبحرية في اليمن.
4. تغطية وإنتاج القصص والتقارير البيئية في المجتمعات المحلية، بما يساند جهود تحقيق أهداف التنمية الألفية المستدامة 2030 على المستوى الوطني والاقليمي.
5. تنفيذ الحملات البيئية الالكترونية للضغط على صانعي القرار للتجاوب مع المشاكل البيئية واتخاذ الإجراءات والحلول.
6. مشاركة الأفكار والموارد من أجل تمكين الجمهور من العيش في حياة أكثر استدامة.


ميثاق الشرف الصحفي:

تعتمد منصة حلم أخضر ميثاق شرف صحفي منذ العام 2012، باعتبارها مصدر اعلامي مستقل التوجه، يعمل وفق الالتزام بالقيم والمبادئ الأخلاقية المهنية: الدقة والحياد والمصداقية والنزاهة والاستقلالية، وذلك وفق التالي:

■ الدقة في عرض الحقائق وتغطيتها بشكل سليم، واستخدام لغة “دقيقة” وواضحة لا تضلل القارئ أو المشاهد. ونسب المعلومات لمصادرها أثناء تغطيتها ونقلها.

■ الالتزام بمبدأ الحياد في التغطية الصحفية، والتوازن، وعدم الانحياز لأحد في تغطية ونقل المعلومات. وعدم استخدام العبارات أو التلميحات السياسية والدينية. والالتزام باستخدام اللغة المحايدة.

■ الالتزام بالمصداقية والنزاهة، وعدم اختلاق الأخبار أو المصادر أو الاقتباسات، وعدم إخفاء جزء من المعلومات، وكشف الحقائق التي تفيد الجمهور، من اجل خدمة المصلحة العامة.

■ عدم تغليب أي اعتبارات سياسية أو تجارية على حساب المهنية عند نشر المحتوى، مع مراعاة الشفافية التامة في نقل المعلومات والحقائق، وضمان مصادرها بحسب بالممارسات المهنية الدولية.

■ عدم قبول أي تمويل من أي جهة سياسية “رسمية أو حزبية” من أجل ضمان الاستقلالية والحياد في تغطية قضايا البيئة في المجتمعات المحلية. وعدم قبول أي مال أو هدايا من جهة أو شخص يسعى للتأثير على التغطية الصحفية للمنصة. ومنذ انطلاقها حرصت منصة حلم أخضر على العمل بتمويل ذاتي وبجهود فريقها التطوعي، من أجل الالتزام بالتغطية المحايدة، والملتزمة بالدقة والأمانة.

■ لا توافق إدارة منصة “حلم أخضر” على نشر اعلانات المنتجات/الجهات التي تسهم بشكل -مباشر أو غير مباشر- في تلويث البيئة أو الاضرار بها.

■ تقبل منصة حلم أخضر التبرعات العامة من الجمهور ومناصري البيئة، أو المنح المالية من الجهات والمؤسسات الداعمة للبيئة، أو المنظمات الدولية التي تعمل على دعم برامج وسائل الاعلام المستقل، أو دعم مبادرات وبرامج الحفاظ على البيئة، وبرامج التوعية البيئية ونشر ثقافة التنمية المستدامة.

■ التفاعل المستمر مع الجمهور والرأي العام، وإتاحة مشاركة الموارد في هذا المحتوى، أمام الجمهور من أجل الوصول لحياة أكثر وعي واستدامة. مع مراعاة ضمان اسم منصة حلم أخضر كمصدر لكل ما يتم أخذه ومشاركته.


جائزة فورد للحفاظ على البيئة

حـاز حلم أخضر في مارس/أذار العام 2015، على جائزة برنامج “منح فورد للمحافظة على البيئة” المقدم من شركة فورد للسيارات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ومقرها دبي، وذلك تقديراً لـ “التفاني والعمل الجاد في تثقيف وتوعية المجتمع حول قضايا البيئة والحفاظ عليها”.

جائزة المركز الدولي للصحفيين ICFJ 

في سبتمبر/ أيلول 2012، أختار المركز الدولي للصحفيين ICFJ في واشنطن، مشروع حلم أخضر، ضمن خمسة مشاريع صحفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حازت على جائزة ICFJ الممنوحة لأفضل المشاريع الاعلامية باستخدام الأدوات الالكترونية في تغطية قضايا الخدمات العامة في المجتمع.


المؤسس، رئيس التحرير

محمد الحكيمي

المدير الفـني والتـقنـي
حمزة الحمادي
 
 العنوان:
مركز حلم أخضر للاعلام
صنعاء – الجمهورية اليمنية
ص.ب: 19043 
تلفون: 00967733212321
موبايل: 00967736300070
للمراسلة:
 info@holmakhdar.org
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط