fbpx

11 ديسمبر: اليوم الدولي للجبال

حلم أخضر- منظمة الفاو

تسهم الجبال التي تغطي قرابة 22 في المائة من مساحة اليابسة في كوكبنا بدور حاسم يقود العالم نحو نمو اقتصادي مستدام. ان الجبال لا توفر العيش والرفاه لنحو 915 مليوناً من سكان الجبال حول العالم وحسب، بل تفيد أيضاً على نحوٍ غير مباشر مليارات الأشخاص من السكان خارج المناطق الجبلية. وتوفر الجبال المياه العذبة والطاقة والأغذية، وجميعها موارد ستتسم بالندرة خلال العقود القادمة.

تعد الجبال موطن لنحو 13 في المائة من إجمالي عدد سكان العالم. يعيش قرابة 90 في المائة من سكان الجبال حول العالم في بلدان نامية، حيث يقبع السواد الأعظم منهم تحت خط الفقر ويواجه شخص واحد من ثلاثة أشخاص تهديد انعدام الأمن الغذائي.

وقد ظلت زراعة الجبال أنموذجاً للتنمية المستدامة لقرون، وهي “خضراء” بطبيعتها بفضل ما تتسم به من خاصية النطاق الصغير وتدني البصمة الكربونية. ومن بين 20 نوعاً نباتياً يوفر 80 في المائة من الأغذية على مستوى العالم، هنالك ستة أنواع منها ترجع بأصلها إلى الجبال أو شهدت التنوع فيها، من قبيل الذرة والشعير والذرة الرفيعة والذرة الحمراء وغيرها. وكذلك البن والبطاطا والطماطم والتفاح.

وتعتبر الزراعة الجبلية هي زراعة أسرية بمعظمها، حيث تخضع المناطق الجبلية، التي تتصف بتناثر الأراضي الصالحة للاستخدام ضمن ظروف مرتفعات ومنحدرات متفاوتة، إلى إدارة أكثر كفاءة من قبل صغار المزارعين.

ولدى سكان الجبال الأصليين والمحليين معرفة محلية فريدة وقيمة، ويقومون بممارسات تقليدية وثقافية يمكن لها الإسهام في استراتيجيات فعالة لإدارة الأراضي.

تحمل المنتجات والخدمات الجبلية إمكانية تحسين مصادر المعيشة وتعزيز الاقتصاد المحلي. هنالك طلب متزايد عالمياً على النوعية والأغذية مرتفعة القيمة والمشروبات التي يتم إنتاجها في المناطق الجبلية، من قبيل القهوة والعسل والأعشاب والتوابل، إلى جانب الطلب المتنامي على الأشغال اليدوية والمواد التجميلية والأدوية.

لجني الإمكانية القصوى من المنتجات الجبلية، على صغار المنتجين الإفادة من الدعم الهادف في سلاسل القيمة الملائمة واستراتيجية التسويق، ما يتيح لهم الحصول على تعويضات معقولة مقابل منتجاتهم ذات النوعية المميزة، فضلاً عن توفير قيمة مضافة للزبائن.

توفر الجبال من 60-80 في المائة من المياه العذبة في العالم، والتي لا يمكن في غيابها تحقيق التنمية المستدامة التي تهدف إلى الحدّ من الفقر والجوع.

وتعتبر المياه العذبة الجبلية أساسية لتحقيق الأمن الغذائي على المستوى العالمي، حيث يستخدمها المزارعون لري محاصيلهم في كثير من المناطق الزراعية الواقعة في كثير من الأراضي المنخفضة.

والأهم أن الجبال تلعب دوراً أساسياً في توفير الطاقة المتجددة، لاسيما من خلال الطاقة الهيدرولوجية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وكذلك الغاز الحيوي. وهي توفر الطاقة الهيدرولوجية في الوقت الراهن قرابة خمس إجمالي الكهرباء في العالم، حيث تعتمد بعض البلدان بشكل شبه كلي على المناطق الجبلية لتوليد الطاقة الهيدرولوجية.

كما تعد الجبال مناطق سياحية وثقافية، حيث تشكل السياحة الجبلية حوالي 15-20 في المائة من صناعة السياحة العالمية.

حول اليوم الدولي للجبال

يعود “اليوم العالمي للجبال” إلى عام 1992، وذلك عندما عمل إقرار الفصل الثالث عشر من جدول أعمال القرن 21 “إدارة النظم الإيكولوجية الهشة: الإدارة المستدامة للجبال” خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، على إرساء أسس معلم في تاريخ التنمية الجبلية.

ولعل تزايد الاهتمام بأهمية الجبال دفع الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى إعلان 2002 السنة الدولية للجبال. وبهذه المناسبة، حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 11 ديسمبر/كانون الأول “اليوم العالمي للجبال” وذلك اعتباراً من العام 2003.

وتضطلع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بدور الهيئة المسؤولة عن تنسيق الاستعدادات لهذا اليوم وإحيائه، كما تتولى مهمة الجهة المراقبة الرئيسية لفعالياته على المستوى العالمي. في حين يضطلع فريق المياه والجبال في قسم الحراجة لمنظمة الأغذية والزراعة بمسؤولية تنسيق هذه العملية الدولية.

FAO
FAO
تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!