حلم أخضر - تزويد اليمن بنظام حصاد مياه الأمطار
الرئيسيةالأخبارتزويد اليمن بنظام حصاد مياه الأمطار

تزويد اليمن بنظام حصاد مياه الأمطار

26 آذار/مارس 2013
سفير اميركا ورئيس جامعة صنعاء يوقعان الاتفاقية | الصورة:المصدر اونلاين سفير اميركا ورئيس جامعة صنعاء يوقعان الاتفاقية | الصورة:المصدر اونلاين

حلم أخضر | صنعاء

أعلنت حكومة الولايات المتحدة الأميركية، أول أمس الاثنين، تمويلها لنظام تجميع المياه من على الأسطح لكلية الزراعة في جامعة صنعاء، والذي سيوفر مصدراً مستداماً لمياه نظام الري بالتنقيط، وكذا العمل جنباً إلى جنب مع التقنيات الخضراء الإضافية المستخدمة في الجامعة.

وقال بيان صحفي بثته سفارة واشنطن في صنعاء، أن هذه المبادرة تعد جزءاً من الجهود التي تبذلها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ووزارة الزراعة والري اليمنية لزيادة الإنتاجية الزراعية في اليمن ومعالجة المشكلة الخطيرة المتمثلة في ندرة المياه.

وافتتحت حكومة الولايات المتحدة مؤخراً موقع المعرض الزراعي في جامعة صنعاء، والذي يفوق إنتاجه للخضروات عشر مرات إنتاج المزارع العادية مع استخدم أقل بكثير للمبيدات ونظام للطاقة الشمسية يعمل على توليد الكهرباء لغرض الإضاءة ولمروحة تعمل على تنظيم درجة الحرارة، وكذا نظام الري بالتنقيط والذي تفوق كفائتة ثلاث مرات تقنيات الري التقليدية. وسيعمل خزان المياه على توفير مصدراً مستداماً للمياه لنظام الري بالتنقيط.

وأعلن سفير الولايات المتحدة الأميركية بصنعاء، جيرالد فيرستاين، عن تقديم الولايات المتحدة مبلغ 275000 ألف دولار لدعم خزان تجميع المياه خلال حفل التوقيع في اليوم العالمي للمياه في جامعة صنعاء.

وقال السفير فايرستاين خلال حفل التوقيع:"نظراً للنقص الشديد في المياه في اليمن، فان التقنيات الزراعية المستدامة، مثل خزانات تجميع المياه من على الأسطح التي تجمع مياه الأمطار وتخزنها لاستخدامها في المستقبل، أصبحت أمراً لا بد منه".

وأضاف: "إن حكومة الولايات المتحدة فخورة بدعم التكنولوجيات الخضراء الفعالة مثل خزانات تجميع المياه والري بالتنقيط والمشاتل والألواح الشمسية ذات الفوائد الاقتصادية والبيئية".

ويعمل الموقع الزراعي في جامعة صنعاء بالعاصمة اليمنية، على تثقيف 1000طالب في كلية الزراعة حول تقنيات الزراعة المستدامة، كما يعد ذلك موقع عرض للمزارعين.

ترك تعليقاتك

0
أحكام وشروط.
  • لا توجد تعليقات

     

الأكثر مشاهدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

الاشتراك فى النشرة البريدية

لماذا حلم أخضر؟

حلم أخضر لأن الأرض التي تخصنا بحاجة إلى حلم ينشد مستقبل خال من التلوث..ينشد العيش في بيئة نظيفة،وبعبارة أخرى:كان هذا الحلم بحاجة إلى صوت ، كي يـعـبـّر عنه.. نحن هنا في حلم أخضر، كي نعبر عن هذا الصوت، وكي نطلع الرأي العام على الحقائق، من أجل الوصول إلى ممارسات تحافظ على البيئة في اليمن.