fbpx

اليمن: الثالثة في سوء التغذية

اليمن اضحت الاعلى في انعدام الأمن الغذائي

حلم أخضر | خدمة إخبارية من UN

يواجه اليمن منذ فترة طويلة أزمة في مجال الأمن الغذائي، وقد قام برنامج الأغذية العالمي بإجراء مسح شامل أظهر أن ثلث سكان اليمن يعانون انعدام شديد في الأمن الغذائي.

وتقول عبير عطيفة المتحدثة باسم مكتب البرنامج الإقليمي في الشرق الأوسط، أن أكثر من 10 ملايين شخص يحتاجون إلى المساعدات الغذائية، بما في ذلك 5 مليون يحتاجون إلى المساعدات الغذائية العاجلة، من ضمنهم نسبة كبيرة من الأطفال.

تصوير: yemeneco
تصوير: yemeneco

وتضيف:”معدلات سوء التغذية بين الأطفال في اليمن هي من بين أعلى المعدلات في العالم، ربما تكون من أعلى ثالث دولة تعاني من سوء التغذية الشديد بين الأطفال. طبعا يأتي هذا مصحوبا بظواهر معينة وهي سلبية للغاية مثل التقزم بين الأطفال أو وفيات ما بين الأطفال بسبب سوء التغذية الشديد.”

وأشارت إلى أن برنامج الأغذية العالمي يواجه هذا العام أيضا أزمة شديدة في بداية 2013، ويحتاج البرنامج إلى أكثر من 250 مليون دولار أمريكي، لم يحصل منها حتى الآن إلا على حوالي عشرة بالمائة من احتياجاته لهذا العام.

وقالت عبير عطيفة: “هذا وقت حرج جدا بالنسبة لليمن لأنها تتعافى من أزمة سياسية طاحنة مرت بها على سنوات طويلة، بالإضافة أننا نشهد الآن عودة النازحين داخليا على الأخص إلى محافظة أبيان، هؤلاء فقدوا المنزل وفقدوا الموارد وبالتالي يحتاجون إلى هذه المساعدات الغذائية إلى أن يتم تعافي بعض هذه المجتمعات والعودة والانخراط في الأنشطة الاقتصادية واستئناف حياتهم بصورة طبيعية”.

وتشمل الأسباب الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي في اليمن مصادر الدخل للفقراء في المناطق الحضرية، ونظم سبل العيش في المناطق الريفية الهشة، وتقلب أسعار المواد الغذائية الدولية، والصراعات الداخلية.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!