fbpx

الشيباني: تشريعات بيئية بمواصفات دولية

09 فبراير/شباط 2013 (صنعاء)

قال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة في اليمن، الدكتور خالد الشيباني، أن وضع التشريعات اللازمة لحماية البيئة في اليمن مسألة في غاية الأهمية.

وأكد الشيباني في مقابلة قصيرة لـ “حلم أخضر” أن هيئة حماية البيئة “تولي اهتماماً لوضع التشريعات بشكل صحيح وفق المواصفات الدولية وبإيجاد تشريع ينظم مثل هذه القضايا”. 

وقال إن “الاهتمام بالمعامل الكيمائية والعاملين بها يعتبر قضية أساسية لمنع أي تلوث كيميائي قد ينشئ من هذه المعامل ويؤثر على البيئة”.

وأضاف أن “عملية تدريب العاملين بالمعامل الكيميائية وتعريفهم بمخاطر التعامل مع المواد الكيميائية يعتبر قضية أساسية لهيئة حماية البيئة حتى نمنع الكثير من التلوث الناتج من التعامل مع المواد الكيميائية”.

ودعا رئيس هيئة حماية البيئة إلى ضرورة وجود مكاتب استشارية للحفاظ على الصحة والسلامة الأمن في المعامل، بحيث تكون وظيفة هذه المكاتب إعطاء الاستشارات الفنية، وكيفية إدارة المخلفات الخطرة، والتحذير من وقوع حوادث.

بالإضافة إلى مراقبة العمل بالمعامل وتنظيم التدريب للعاملين والاستجابة الفورية للحوادث بها.

وأشار المسئول الحكومي إلى “أن التدريب على الحفاظ على أمن المعامل هي عملية مستمرة ويجب أن تكون جزءاً من الأنشطة التي يمارسها العاملون بالمعامل والمسئولون عنها.

وقال:”يجب أن يتلقى العاملون بالمعامل تدريباً مباشراً على كيفية الحفاظ على أمن المعامل”.

وشدد بالقول:”كذلك تشجيع التعلم الجماعي المتبادل كوسيلة من وسائل معلومات الأمان وكذلك وجود إرشادات ذات مغزى معين وكذلك تشجيع وجود جو عام بين الزملاء لكي يكتسبوا عادات طيبة لسلوكهم في داخل المعامل”.

وكانت الهيئة العامة لحماية البيئة اختتمت قبل يومين بالعاصمة اليمنية صنعاء، أعمال الدورة التدريبية الخاصة بالسلامة والأمن الكيميائي للأوساط الحكومية والأكاديمية والصناعية، والتي نظمتها الهيئة بالتعاون مع برنامج CSP للأمن والسلامة الكيميائية بالولايات المتحدة الأميركية.

التصحيحات:
تم اجراء بعض التصحيحات للأخطاء اللغوية في عدد من الفقرات، والتي وردت في نسخة سابقة من هذه المقابلة.
تاريخ التعديل: 18 سبتمبر/أيلول 2023، الساعة 07:38 مساءً بالتوقيت المحلي.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!