اليمن: فاكهة القشطة الشهيرة (الخرمش)

فاكهة القشطة (الخرمش) في صنعاء – تصوير: حلم أخضر

حلم أخضر – تقرير خاص

فاكهة القشطة (Annona) هي نبات من العائلة القشطية. وتعرف في اليمن باسمها المحلي وهو: “الخرمش”، وتعد اليمن أحد البلدان الرئيسية في زراعتها، وهي تتواجد محلياً في العديد من المناطق اليمنية، منها: ريمة، وجبال وصاب في ذمار، وفي منطقة وادي “أسلم” و”المحابشة” في محافظة حجة، وأجزاء من إب وتعز. ومناطق المنحدرات الغربية في اليمن.

وتعرف هذه الفاكهة بأسماء متعددة منها القشطة، غوانابانا، شيريمويا، السرسب، ثمرة شجرة الغرافيولا، وتعرف في اليمن باسم “الخرمش”. وتتحمل أشجار القشطة البلدي جفاف التربة والعطش بدرجة أكبر من الأشجار الأخرى، إلا أن العناية بالري تزيد من المحصول.

تتميز فاكهة القشطة البلدي في اليمن، بأن شكلها الخارجي يشبه قلب الثور، وحجم بذورها كبير جداً، وداخلها قوام كريمي بحجم قليل، ومذاق لذيذ للغاية، في حين تكون فاكهة القشطة في مناطق ودول أجنبية بأن بذورها صغيرة الحجم، وكمية القوام الكريمي كبيرة. وبمذاق أقل لذة من القشطة اليمنية.

وعلى المستوى العربي، تنتشر زراعة القشطة في السودان، وفي سلطنة عمان، كما تزرع بعض أشجار منها في غزة وتنتشر في مصر في محافظات الإسكندرية والشرقية (انشاص) والجيزة (الهرم) والمنيا وأسوان.

القشطة بديل فعال للعلاج الكيميائي

تفيد عدد من الدراسات الطبية بأن فاكهة القشطة “الخرمش” تعد بديل فعال للعلاج الكيميائي في علاج العديد من السرطانات، ويشير تقرير علمي من كلية الطب في جامعة بابل العراقية، ومعهد العلوم الصحية في بالتيمور في الولايات المتحدة الأميركية، بأن “هناك فاكهة تدعى الفاكهة السحرية، لها قدرة عجيبة على تدمير الخلايا السرطانية بقوة وفاعلية وأقوى من العلاج الكيميائي بأكثر من 10.000 مرة”.

وبحسب المعلومات فأن فاكهة القشطة، تمتاز عن العلاج الكيميائي في تدمير الخلايا السرطانية، لان العلاج الكيمائي يدمر جميع الخلايا الحميدة والخبيثة وتكون له اثار جانبية، في حين أن القشطة تدمر فقط الخلايا الخبيثة، مع تفادي الآثار الجانبية له، وذلك لما تحتويه من كم هائل من مضادات الأكسدة، وهذا ما دفع إحدى شركات الدواء العالمية انتاج مستخلص فاكهة القشطة واستخدامه في علاج السرطان.

وتفيد بعض الدراسات أن من فوائد فاكهة القشطة “الخرمش” أن مستخلصات القشطة لها القوة الهائلة كمضادة للأورام السرطانية بجميع أنواعه ولها تأثير سحري على الاورام وهي ايضا بمثابة المضاد الحيوي للميكروبات البكتيرية والفطرية وضد الطفيليات والديدان الداخلية وهي تنظم ضغط الدم المرتفع وتعالج الضغوط المسببة للاكتئاب وتكافحها وهي علاج لاضطرابات الجهاز الهضمي والعصبي.

احذر من البذور:

لكن انتبه: عند تناولك فاكهة القشطة يجب عليك تجنب أكل بذورها السوداء، حيث ثبت أنها تحتوي على مادة (annonacin) وهو سم عصبي قد يسهم في تطور مرض الشلل الرعاش، بحسب تأكيد العديد من المصادر الطبية.

الاشتراك في النشرة البريدية
الاشتراك في النشرة البريدية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل مواكبة التطورات.
بإمكان إلغاء اشتراك في أي وقت
تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط