fbpx

فيضانات اليمن: 24 قتيلاً و49 ألف متضرر

حلم أخضر – خاص

19 ابريل 2016 (صنعاء)- قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن (OCHA)، أن 24 يمنياً لقوا حتفهم جراء الفيضانات التي اجتاحت 7 محافظات محلية تأثرت بالأمطار الغزيرة يومي 13- 14 ابريل الجاري.

وقال مكتب أوتشا، أن عدد الأشخاص المتضررين من السيول في عموم البلاد، يقدر بنحو 49,000 يمني، معظمهم من محافظات الحديدة وعمران وحجة وصنعاء وعدن ومأرب ومحافظة المحويت.

وأوضح مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية اليوم، في تقرير –تلقى حلم أخضر نسخة منه- عن المستجدات حول الأمطار في اليمن، أنه تم الإبلاغ عن خسائر فادحة في الأصول المعيشية للمواطنين؛ منها تلف في المحاصيل الزراعية، وغرق للماشية وخسائر في المدخلات الزراعية.

وبحسب التقرير، فأن محافظة الحديدة هي الأكثر تضررا، حيث تأثرت 20 قرية فيها، ولقي 8 أشخاص حتفهم. في حين كانت أشد المناطق تضررا بالمحافظة هي: اللحية، والزهرة.

إلى ذلك أفادت تقارير منظمة أوكسفام بالمحافظة أن 1080 أسرة على الأقل (6,480 نسمة) قد تأثرت بالسيول. بما في ذلك 300 أسرة نازحة عدد افرادها (1800 نسمة). ما يقدر بـ 80 في المائة من الأسر نزحت جراء الفيضانات، ويقيمون حاليا في المساحات المفتوحة بسبب عدم وجود مأوى.

وفي محافظة عمران، تأثرت أكثر من 3000 أسرة، وقرابة (18.000 شخص)، وكثير منها قد تم إيواؤهم في المدارس العامة. وتشير التقديرات الأولية إلى أن 200 منزل دمرت بفعل الامطار. كما تضررت الطرق والبنية التحتية للمياه.

تضرر آبار المياه

وذكر التقرير أن 14 شخصا لقوا مصرعهم بسبب انهيارات صخرية في محافظة حجة، وشرد 150 أسرة (900 شخص) وقطعت الطرق المؤدية الى 7 قرى خارج المحافظة.

كما أضرت الفيضانات 12 بئر من آبار الري، ثلاثة آبار منها لمياه الشرب، و 30 من خزانات حصاد المياه، و 32 من مزارع المحاصيل، واثنين من الجدران الواقية للحقول. وبالإضافة إلى ذلك، قد فقدت 430 رأس من الماشية.

وفي صنعاء، أفاد التقرير بأن نحو 108 أسرة (648 شخصا) من النازحين في منطقة حمدان. كما لحقت الأضرار بجسر في منطقة مناخة التي كانت مستهدفة من قبل غارة جوية من قبل الانهيارات الطينية.

أما في محافظة عدن، أشارت منظمة أوكسفام عن أن 200 أسرة  بحوالي (1200 شخص) قد تأثرت في حي البريقة.

وفي مأرب، كانت المناطق الأكثر تضررا هي في منطقة حريب القراميش. حيث أضرت الفيضانات بشكل كبير عدد من الممتلكات العامة والخاصة مثل البنية التحتية للمياه ومضخات المياه والأراضي الزراعية وكذلك الطريق الرئيسي المؤدي الى حريب القراميش. ومديرية صرواح، حيث قدرت جمعية الهلال الأحمر اليمني أن 1600 النازحين تتأثر من جراء الفيضانات.

الجدير بالذكر، أن أكثر من 10 منظمات إنسانية وطنية ودولية حالياً في اليمن، تعمل على التنسيق مع السلطات الوطنية للاستجابة الإنسانية الطارئة لاحتواء الكارثة التي سببتها الأمطار.

* خارطة: أكثر المخافظات اليمنية تضرراً بالسيول – أوتشا

المناطق اليمنية المتأثرة بالفيضانات، ابريل 2016/ المصدر: OCHA

 

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!