fbpx

سلطعون سقطرى: أغرب سرطانات العالم

سرطان الجبال في سقطرى - تصوير: Fabio Pupin

حلم أخضر – تقرير خاص

في العام 2002، كان البروفيسور الألماني، وولف جانج رانك Wolfgang Wranik، أستاذ التنوع الحيوي والبيئي في جامعة روستن في ألمانيا الاتحادية، يقوم باجراء دراسة بحثية ميدانية في جزيرة سقطرى اليمنية، حول تقييم الأحياء والكائنات البرية المستوطنة والتي لم تحظى بدراسة مسبقة.

وبينما كان البروفيسور جانج، يسير في أحد جبال سقطرى الشاهقة، ظهر أمامه بشكل مفاجئ، حيوان صغير يسير بخطوات سريعة الى داخل احدى الكهوف. قام جانج بتعقبه إلى ذلك الكهف، وتوصل بعدها الى اكتشاف مذهل.

وبعد استقصاء ودراسة، تحدث البروفيسور وولف رانك، عن اكتشاف جديد وغير مسبوق في جزيرة سقطرى. يتمثل ذلك الاكتشاف في وجود أنواع جديدة من السرطانات البرية (السلطعون) والتي تختلف بيئة تواجدها وطبيعة عيشها عن بقية سرطانات العالم.

وبحسب المصادر، كان ذلك النوع الذي وجده جانج يركض في أحد الجبال، عبارة عن سرطان الجبال/ أو سرطان الكهوف، وهو نوع كبير الحجم من السرطانات النادرة التي اتضح أنها سرطانات برية وليست كسرطانات البحر، وهي تعيش في مناطق الجبال، ولا تعيش في المياه العذبة.

سرطان سقطرى Socotrapotamon nojidensis

3 أنواع من السرطانات البرية

وكشفت أبحاث البروفيسور جانج المتوالية، عن وجود نوعين من السرطانات البرية الصغيرة المستوطنة في بيئة سقطرى، والتي تم وضعها تحت جنس جديد، بعد تصنيفها في دراسة علمية نشرها جانج في ديسمبر/ 2010، بعنوان: أنواع جديدة من سرطان البحر في المياه العذبة – بجزيرة سقطرى في اليمن.

وقد حظي هذا الاكتشاف باهتمام كبير، نظراً لأن السرطانات البرية المكتشفة في سقطرى، كانت مميزة، ومتوطنة في جزيرة سقطرى، وهي لا توجد في أي مكان آخر في العالم. النوع الأول من هذه السرطانات هو سرطان المياه العذبة، واسمه العلمي هو: Socotrapotamon socotrensis.

أما النوع الثاني من سرطانات سقطرى البرية يسمى: Socotrapotamon nojidensis. ويعيش هذين النوعين من السرطانات في الوديان المتواجدة في مناطق مختلفة في جزيرة سقطرى.

سرطان المياه الغذبة في سقطرى/ الصورة: Photo by Mark.W Moffett/ NATIONAL GEOGRAPHIC
سرطان بري بسقطرى/ الصورة: Socotr Aman

وعن طريق متابعات البرفيسور وولف جانج، تم اكتشاف نوع ثالث من السرطانات في سقطرى، والذي يعيش في تجاويف الصخور وفي مناطق محددة في سقطرى، وتم أيضا ضمه في جنس جديد في التصنيف، وذلك لتميزه عن بقية السرطانات، وهو يحمل اسم: Socotra pseudocardisoma.

وينام هذا النوع من سرطانات سقطرى البرية في المناطق الجبلية الكلسية، وتحديداً في داخل الكهوف، وهو يخرج في المساء ليمارس نشاطه. وهو أمر مغاير لبيئة السرطان المعروفة في مناطق العالم.

وتفيد دراسة جانج، بوجود أنواع مميزة من السرطانات البرية التي تعيش في بيئة المرتفعات الجبلية شبه القاحلة في جزيرة سقطرى، وتتواجد بين صخور الحجر الجيري.

ويقضي هذا النوع من سرطان البحر معظم وقته في ملاجئ داخل الكهوف، والشقوق الموجودة في الصخور التي تبقى باردة ورطبة على مدار السنة.

وتظهر هذه السرطانات البرية فقط على السطح لفترة وجيزة لتتغذى خلال موسم الأمطار قرب برك المياه الدائمة.

سرطان الجبال سقطرى/ الصورة: Morten ross

وتقول دراسة وولف جانج، أنه تم وصف نوع جديد من سلطعون المياه العذبة من المرتفعات شبه القاحلة في جزيرة سقطرى اليمنية. وقد استدعى هذا المزيج غير المعتاد من شخصيات هذه العينات، إنشاء جنس جديد (سقطرى) لاستيعاب الأنواع الجديدة. كي يتم مقارنة التاكسون الجديد بـ Potamon socotrensis، بالأنواع الأخرى من سرطان البحر في المياه العذبة التي توجد في سقطرى.

ويقول البروفيسور جانج، هذان النوعان من سرطان البحر المتواجدة في المياه العذبة (بوتامون وسوكوترا) كلاهما متوطنان في سقطرى، وكلاهما يظهر التقارب مع عائلة سرطان البحر في المياه العذبة مع مجموعة توزيع واسعة تشمل شمال غرب أفريقيا وجنوب شرق أوروبا والشرق الأوسط وجبال الهيمالايا وجنوب شرق آسيا والصين.

ويقول جانج، “ربما يكون من المدهش حقاً، أنه برغم قرب جزيرة سقطرى من سواحل إفريقيا، إلا أنه لم يتم العثور على اية صلة وثيقة بين سرطانات المياه العذبة في سقطرى، وبين أسر سرطان البحر في المياه العذبة الموجودة في شرق إفريقيا”.

وفي نهاية العام 2010، تبين ان بيئة سقطرى تضم وجود 3 بيئات تعيش فيها انواع السرطانات في الجزيرة، إذ توجد سرطانات بحرية تعيش في البحر والشاطئ، وسرطانات برية تعيش في المياه العذبة والأنهار، وسرطانات الكهوف والجبال.

ويصنف سرطان الجبال في سقطرى، بانه من عائلة سرطانات العالم القديم الذي انقرضت انواعها بعد انفصال القارات قبل ملايين السنين. وما هو مدهش عليماً ان السلطعون أو السرطان في سقطرى ما يزال يسكن كلاً من العالمين القديم والجديد.

المدهش ايضاً، أنه لا توجد في سقطرى، أية أنواع من الضفادع. ولذلك تحتل السرطانات البرية تقريباً نفس بيئات الضفادع. وكذلك توجد في سقطرى سرطانات أخرى تسمى سرطان النخيل، وهي تعيش في بساتين النخيل القريبة من البحر. وكذلك هناك سرطانات الأخوار والعديد من السرطان البحرية المتواجدة في سقطرى.

سرطان النخيل في سقطرى يعيش بين الاشجار/ ترخيص المشاع

* المصادر:

دراسة علمية بعنوان: A new genus and new species of freshwater crab from Socotra Island, Yemen. دكتور وولف جانج ورانك، مجلة التاريخ الطبيعي.

– جميعة أصدقاء سقطرى/ FOS – UK.

سرطان سقطرى البري يعيش خارج الماء/ الصورة: ترخيص المشاع
تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
error: Content is protected !!